كيفية التغلب على اكتئاب ما بعد الولادة؟ دراسة تجيب

01:00 م الخميس 11 يناير 2018
كيفية التغلب على اكتئاب ما بعد الولادة؟ دراسة تجيب

maman_croped

كتبت-بسمة مشالي:

توصل باحثون بريطانيين في الطب النفسي إلى أن الأمهات اللاتي يشاركن في جلسات غنائية جماعية مع أطفالهن تتحسن حالتهن بوتيرة أسرع مقارنة بالأمهات اللاتي لم يشاركن، وشملت تلك الدراسة134 من الأمهات اللاتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، حسب ما ذكره موقع BBC.

خضعت الأمهات لثلاث فئات من الجلسات: واحدة تشارك فيها الأم بالغناء التي شهدت تهليل الأمهات والغناء بأغنيات من شتى أرجاء العالم مع أطفالهن بالإضافة إلى ابتكار أغنيات جديدة عن الأمومة، والثانية تشارك فيها بألعاب ابتكارية، والثالثة تحصل فيها على رعاية كالدعم الأسري أو تناول مضادات الاكتئاب أو التركيز.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن حالات الاكتئاب بعد الولادة تصيب الأمهات الجدد بمعدل واحدة من كل ثمانية، بالإضافة إلى سرعة تحسن الأمهات اللاتي شاركن بالغناء مقارنة بالأمهات اللاتي خضعن لجلسات جماعية للرعاية أو اللعب.

وتحسنت جميع الفئات على مدار عشرة أسابيع، غير أن الأسابيع الستة الأولى أظهرت زيادة تحسن مجموعات الغناء بمتوسط 35 % مقارنة بالمجموعات الأخرى في تغلبهن على أعراض الاكتئاب.

وقالت الباحثة روزي بيركينز:"ينهك اكتئاب بعد الولادة الأمهات والأسر، وتشير دراستنا إلى أن الغناء قد يساعد بعض الأمهات في سرعة التعافي في فترة تعد من أشد الأوقات ضعفا في حياتهن".

وقالت ديزي فانكورت، من جامعة كوليدج لندن "إن كثير من الأمهات يخشين تناول مضادات الاكتئاب أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، لذا تعد نتائج هذه الدراسة مثيرة بالفعل، لأنها تشير إلى أن مشاركة الأمهات في أنشطة اجتماعية يعزز شفائهن".

يذكر أن دراسات سابقة أوضحت أن الغناء قد يساعد في تحسين الصحة العقلية لكبار السن وأولئك الذين يعانون من مرض الخرف، غير أن هذه هي المرة الأولى التي تجرى فيها دراسة مستقلة تتعلق بتأثير الغناء على اكتئاب الأم بعد الولادة.

 

إعلان

إعلان

إعلان