الخيول
قد يبدو حليب الفرس خيارا غير معتاد مقارنة بحليب الأبقار، إلا أن دراسة حديثة سلطت الضوء على مكونات غذائية قد تجعله موضع اهتمام في أبحاث أمراض الأمعاء الالتهابية، بعدما أظهرت نتائج أولية تأثيرات واعدة على التهاب القولون التقرحي.
وبحسب ما نشره موقع لينتا.رو، ونقلا عن دراسة نشرتها مجلة Food & Function، أظهرت تجارب أجريت على الفئران أن حليب الفرس والحويصلات خارج الخلية الموجودة فيه قد يسهمان في تخفيف أعراض التهاب القولون التقرحي، من خلال الحد من الالتهاب ودعم سلامة الغشاء المخاطي للأمعاء.
ماذا حدث في التجارب؟
اختبر الباحثون تأثير حليب الفرس إلى جانب الحويصلات خارج الخلية، وهي جسيمات مجهرية يمكنها نقل مواد نشطة بيولوجيا بين الخلايا.
وأظهرت النتائج أن كلا المكونين ساعدا في تخفيف مؤشرات المرض لدى الفئران، مع انخفاض مستويات بعض الجزيئات المرتبطة بالالتهاب، وتحسن حالة الغشاء المخاطي الذي يبطن الأمعاء.
كما لاحظ الباحثون تحسنا في الحالة الصحية العامة للحيوانات خلال فترة التجربة.
هل يؤثر حليب الفرس في بكتيريا الأمعاء؟
من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن حليب الفرس ساعد في إعادة التوازن إلى تركيبة الميكروبات الموجودة في الأمعاء.
وزاد الحليب من أعداد بعض أنواع البكتيريا النافعة المرتبطة بعملية هضم الألياف الغذائية، بينما ارتبطت الحويصلات خارج الخلية بزيادة الكائنات الدقيقة التي تنتج حمض الزبدة، وهو مركب يلعب دورا مهما في دعم صحة بطانة الأمعاء والمساعدة في تنظيم الالتهابات.
كيف يمكن أن يواجه الالتهابات؟
يرى الباحثون أن تأثير حليب الفرس قد لا يرتبط بآلية واحدة، وإنما بمجموعة من المسارات، تشمل تنظيم الاستجابة المناعية، وتحسين توازن الميكروبات المعوية، والتأثير في عمليات الأيض.
وتشير هذه النتائج إلى إمكانية دراسة مكونات حليب الفرس مستقبلا كجزء من أبحاث تطوير وسائل جديدة لدعم علاج أمراض الأمعاء الالتهابية.
هل يمكن الاعتماد عليه لعلاج التهاب القولون التقرحي؟
رغم النتائج الواعدة، فإن الدراسة أجريت على الفئران، وبالتالي لا يمكن اعتبار حليب الفرس علاجا مثبتا لالتهاب القولون التقرحي لدى البشر في الوقت الحالي.
ويحتاج الباحثون إلى إجراء دراسات سريرية على الإنسان للتأكد من مدى فاعلية هذه النتائج وسلامتها، وتحديد ما إذا كانت التأثيرات نفسها يمكن أن تظهر لدى مرضى أمراض الأمعاء الالتهابية.
وتشير أبحاث أخرى إلى أن حليب الفرس يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومكونات غذائية قد تدعم وظائف الجسم، إلا أن استخدامه لأغراض علاجية محددة لا يزال بحاجة إلى أدلة سريرية أقوى.
اقرأ أيضا:
منها تحسين صحة العظام- 5 فوائد مذهلة لتناول كوب من الحليب بانتظام
تابع آخر أخبار مصراوي على Google News
اعرف برجك من تاريخ ميلادك