إعلان

لن تتوقعها.. تناول هذه الأطعمة يصيبك بأمراض الكبد في هذه الحالة

04:00 م الأربعاء 07 يونيو 2023

كتب – سيد متولي

هل كنت تعتقد يوما ما أن تناول بعض الأطعمة قد يضر صحتك؟، هذا ما كشفت عنه الدكتورة الروسية، ناتاليا ماروزوفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي.

ووفقا لما جاء في صحيفة "إزفيستيا" الروسية، تقول ناتاليا إن تناول كمية كبيرة من بعض الأطعمة إلى حد الإفراط يمكن أن يلحق الضرر بالكبد.

وحددت الخبيرة الأطعمة التي تلحق الضرر بالكبد حل الإفراط في تناولها، وهي: جميع الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من:

السمن الحيواني

الكوليسترول

الملح

الخل

الصبغات الغذائية

المواد الحافظة والمدخنة

الكحول

العسل

كما حذرت من أن الملح بكميات كبيرة يسبب اضطراب عملية هضم الدهون وامتصاصها ما يزيد العبء على الكبد، وبالإضافة إلى ذلك يؤدي إلى زيادة البكتيريا في الأمعاء، واختلال الدورة الدموية المعوية الكبدية لأحماض الصفراء، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تكثيف الصفراء وتكون الحصى في كيس المرارة.

وبالنسبة إلى الفواكه، فتشير إلى أن تناول كمية كبيرة منها يضر الكبد لأنها تحتوي على سكر الفركتوز الضار للكبد، حيث يساعد على زيادة كمية الدهون في خلايا الكبد وتطور مرض الكبد الدهني.

ونصحت الخبيرة بتناول الفواكه بكميات معتدلة، وعند تطور أمراض الكبد من الأفضل الامتناع عن تناولها وكذلك العسل، مع تجنب الأطعمة الغنية بالكوليسترول مثل الزبدة والسمن والبيض.

كما يجب اتباع نظام غذائي متوازن، وتجنب التدخين، وتناول الأدوية فقط حسب توجيهات الطبيب، وبالإضافة إلى ذلك من المفيد ممارسة النشاط البدني اليومي وأخذ قسط كاف من الراحة والنوم.

فيديو قد يعجبك: