إعلان

مرض خطير يهددك إذا لاحظت هذا على أظافرك

04:00 م الثلاثاء 14 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

الكلى جزء لا يتجزأ من نظام الترشيح في الجسم بالإضافة إلى إنها تقوم بضخ الأحماض والسوائل الزائدة من الدم والحفاظ على الجسم خاليًا من السموم.

ووفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK)، يشير مرض الكلى إلى مجموعة من الحالات التي تؤثر على قدرة العضو على تصفية النفايات المذكورة من الجسم.

وتنجم مشاكل الكلى عن عدد من العوامل، مثل حصوات الكلى أو مرض الكلى المزمن (CKD)، ومن المعروف أن الإفراط في التدخين وارتفاع مستويات السكر في الدم والتدريبات المكثفة تسبب ضعف الكلى.

وإذا فشلت الكليتان في العمل بشكل صحيح، فقد تلاحظ العديد من الأعراض المنذرة.

ويعد دورة النوم المضطربة، والخمول، ولون البول غير المعتاد، والحاجة المتكررة للتبول من العلامات الشائعة لعدم انتظام ترشيح الكلى، ومع ذلك، فإن بعض المؤشرات غير معتادة تؤثر على المناطق الأكثر احتمالاً، مثل أظافر أصابع اليدين والقدمين، وفقا لموقع "healthdigest".

إذ يمكن لأمراض الكلى أن تغير مظهر أظافرك بشكل جذري، لدرجة أنه قد يكون من المستحيل تجاهلها، ووفقًا للجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، إذا كان إصبعك أو أظافرك بها مسحة صفراء أو خطوط بيضاء واضحة عند الحواف، فقد يكون ذلك علامة على وظائف الكلى غير السليمة.

والخطوط البيضاء على الأظافر شائعة جدًا وتظهر في الغالب نتيجة لبعض نقص التغذية أو الإصابة، ومع ذلك، يرتبط ابيضاض الدم أو الأظافر الشاحبة باضطرابات الكلى أيضًا.

وأشارت دراسة نشرت عام 2019 في مجلة أبحاث وعلاج الأمراض الجلدية إلى أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالفشل الكلوي المزمن غالبًا ما يكون لديهم بقعا بيضاء أو خطوط على أظافرهم.

وفي نفس الدراسة، ناقش العلماء أيضًا ظهور خطوط حمراء أو بنية على المنطقة السفلية من الأظافر، بينما أصبح الجزء العلوي معتمًا، وأدى ذلك إلى حالة تعرف باسم أظافر نصف ونصف، ووجدوا أنه من بين 71.4 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأظافر غير العادية، فإن العديد منهم لديهم أقواس بنية في الأسفل، مما يشير إلى مشاكل في الجهاز الكلوي.

وتشير الأظافر الهشة إلى أن جسمك يفتقر إلى المحتوى المائي الكافي، والجفاف هو عامل شائع في أمراض الكلى، وينجم عن اختلال توازن السوائل من عملية الترشيح السيئة، وعدم شرب كمية كافية من الماء لمواكبة السوائل المفقودة يقلل من الرطوبة في جسمك، وهذا هو السبب في أن بعض المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى يعانون أيضًا من جفاف الجلد والحكة، لذا إذا كانت أظافرك تتكسر بسهولة، فقد تكون مصابًا بمرض الكلى الأساسي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النتوءات أو المنحنيات أو سطح الظفر المتعرج بشكل خاص هي المؤشرات الرئيسية للضعف الكلوي، وتلاحظ خطوطًا أفقية أو عمودية مستقيمة في جميع أنحاء الظفر من الطرف ومن اليسار إلى اليمين يتغير لونها على مر السنين، وتُعرف هذه الحالة طبيًا باسم خطوط Beau ويجب فحصها إذا كانت تؤثر على أكثر من إصبع واحد.

وعلى الرغم من أن التغييرات في مظهر الأظافر ليست خطيرة عادةً وتحدث مع تقدمك في العمر، إلا أن بعض الأعراض المزعجة تكون مفيدة في تقييم صحة الكلى، لذلك، من الأفضل الحصول على رأي من خبير طبي في أقرب وقت ممكن إذا لاحظت أيًا من العلامات المذكورة أعلاه.

"تظهر في الليل".. 3 علامات أولية لارتفاع الكوليسترول في الدم

عرضان يظهران أثناء التبول يشيران إلى إصابتك بسرطان المثانة

ما السر وراء شعورك بأن شهر أطول من الآخر؟

احذروا.. علامة في القدم تكشف إصابتك بأمراض الكلى

احترس.. 8 تغيرات في حركات الأمعاء تشير إلى الإصابة بـ سرطان القولون

فيديو قد يعجبك: