إعلان

احذر.. 8 علامات صامتة تكشف الإصابة بالسرطان

02:00 م السبت 04 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

السرطان مرض خطير وقاتل قد يسبب العديد من الأعراض التي تهدد حياتك، لذلك فإن التشخيص المبكر قد ينقذ حياة المريض.

وكشف موقع تايمز أوف إنديا، أن سرطان الرئة والبروستاتا والقولون والمستقيم والمعدة وسرطان الكبد من بين أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، بينما سرطان الثدي والقولون والمستقيم والرئة وعنق الرحم والغدة الدرقية هي الأكثر شيوعًا بين النساء.

وهناك 8 علامات صامتة تكشف الإصابة بالسرطان، نستعرضها كالتالي:

- السعال المستمر

يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وحتى مرض الارتجاع المعدي المريئي سعالًا مستمرًا ومع ذلك، فإن السعال الشديد والمتفاقم باستمرار يمكن أن يشير إلى سرطان الرئة.

السعال الجاف يأتي في شكل تقلصات، قد تشعر بالحاجة إلى تطهير حلقك باستمرار في مرحلة لاحقة، قد تسعل دما أو بلغما.

- تغيير عادات الأمعاء

الشخص المصاب بسرطان الأمعاء تظهر عليه عدد من الأعراض بما في ذلك التغيير المستمر في عادات الأمعاء، قد يتسبب ذلك في ذهاب المريض إلى المرحاض في كثير من الأحيان وإخراج براز أكثر مرونة، عادةً مع وجود دم على البراز.

- نتوءات تظهر فجأة في الجسم

النتوءات التي تظهر فجأة في الجسم قد تكون مقلقة، في حين أن جميع الكتل ليست سرطانية، إلا أن النتوءات الكبيرة والصلبة وغير المؤلمة للمس، والتورم المفاجئ قد يشير إلى المرض.

يمكن أن تظهر في الثدي أو الخصية أو الرقبة، والذراعين والساقين، وقد يساعدك الفحص الذاتي المنتظم في اكتشاف هذه الكتل السرطانية.

- تغيرات في شكل شامات الجلد

لا ينبغي الاستخفاف بالتغييرات في حجم شامات الجلد، وشكلها ولونها لأنها يمكن أن تشير إلى سرطان الجلد، وهي أخطر أنواع سرطان الجلد.

- فقدان الوزن غير المبرر

من المرجح أن يعاني الشخص المصاب بالسرطان من فقدان شديد في الوزن دون سبب واضح، قد يكون هذا هو أول علامة مرئية للمرض.

وبحسب جمعية السرطان الأمريكية (ACS) إن فقدان الوزن بشكل كبير يحدث غالبًا مع السرطانات التي تصيب المعدة والبنكرياس والمريء والرئة.

- الألم المستمر

يجب عدم تجاهل الألم الذي يستمر لأسابيع وشهور، خاصة إذا لم يكن لديك سبب لذلك يمكن أن يتراوح الانزعاج من كونه خفيفًا أو مؤلمًا أو حادًا أو حارقًا.

- صعوبة بلع الطعام

عندما يكون الشخص غير قادر على ابتلاع الطعام، فقد يكون يعاني من عسر البلع، وهذه الحالة منتشرة في مرضى السرطان الذين لديهم ورم ينمو في عنقهم يمكن أن يتسبب هذا في انسداد أو تضييق ممر الطعام، مما يجعل من الصعب ابتلاع الطعام.

- دم في البول

الدم في البول يمكن أن يكون أكثر أعراض سرطان المثانة شيوعًا الحالة تسمى طبيا بيلة دموية وهي عادة غير مؤلمة، ومع ذلك فإن بعض الرجال المصابين بسرطان البروستاتا يلاحظون أيضًا وجود دم في بولهم ويحدث هذا بسبب نزيف البروستاتا.

اقرأ أيضا:

وفاة عروس بسبب القاتل الصامت الموجود في كل منزل.. كيف تحمي نفسك

"مبيعرفوش يوقفوا دماغهم".. 4 أبراج تفكر كثيرا بشأن مستقبلها

لسبب غريب.. زوجان يتركان طفلهما الرضيع في عربة الأطفال بالمطار

ماذا يحدث لجسمك عند تناول طبق من البليلة؟

للنساء.. 11 علامة تحذيرية تشير إلى إصابتك بسرطان قاتل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان