إعلان

مكملات فيتامين "د" ضرورية لهؤلاء

07:00 ص الثلاثاء 14 فبراير 2023

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ-
مكملات فيتامين "د" ضرورية للأشخاص المعرضين لخطر نقص الفيتامين، وهم: الرضع؛ حيث لا يجوز أن يتعرض الرضع لأشعة الشمس بدون حماية، في حين يحتوي لبن الأم على القليل من فيتامين "د".
وبحسب المركز الاتحادي للتغذية فإن كبار السن أيضا معرضون لخطر نقص فيتامين "د"؛ نظرا لأن الجسم في الكِبر ينتج القليل من فيتامين "د" من ناحية، كما أن الكثيرين منهم يعانون من قيود حركية ولا يتعرضون لأشعة الشمس من ناحية أخرى، علما بأن أشعة الشمس تساعد الجسم على إنتاج فيتامين "د" بنفسه.
وتتمثل أعراض نقص فيتامين "د" في ضعف العضلات وآلام العضلات والتقلصات العضلية ولين العظام وآلام العظام وتشوهات العظام، بالإضافة إلى زيادة التعرض للعدوى وتساقط الشعر واعتلال المزاج.
وشدد المركز على ضرورة تناول مكملات فيتامين "د" تحت إشراف الطبيب؛ نظرا لأن الجرعات الزائدة من فيتامين "د" قد تؤذي الكلى بسبب ارتفاع مستوى الكالسيوم في الجسم.
جدير بالذكر أن الجسم يحتاج إلى فيتامين "د" لبناء الكالسيوم والفوسفات في العظام؛ لذا فإن نقص الفيتامين يرفع خطر الإصابة بهشاشة العظام، ومن ثم خطر الإصابة بالكسور، كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة وتحسين المزاج.
وإلى جانب التعرض لأشعة الشمس، يمكن إمداد الجسم بفيتامين "د" من خلال تناول الأغذية الغنية به مثل الأسماك الغنية بالدهون كالسلمون والرنجة والماكريل.

اقرأ أيضًا:

"أول ما تصحى".. أفضل 5 أوقات لشرب الماء ونصائح مهمة التزم بها

مشروبات موجودة في كل بيت تحميك من مرض يهدد عظامك

فوائد لا تُعد.. هذا ما يحدث لجسمك إذا تناولت طبق من الأرز باللبن

في الشتاء.. طرق لتسريع الشفاء من الإنفلونزا

احذر.. 5 أعراض في الجهاز الهضمي تكشف إصابتك بمرض خطير

فيديو قد يعجبك: