إعلان

تظهر في يديك.. احذر هذه العلامة تكشف الإصابة بمرض خطير

02:30 م السبت 11 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سيد متولي

لا يجب تجاهل بعض العلامات التي نعاني منها، لأنها يمكن أن تكشف عن مشكلات صحية خطيرة تتعلق بالعظام.

ووفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية، يمكن أن تكشف إحدى العلامات في اليدين على الإصابة بهشاشة العظام، الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل، وهي "التيبس".

وهشاشة العظام يصيب في الغالب اليدين والوركين والركبتين، وفي حين يمكن إدارة الحالة لا يمكن منعها، ومع ذلك، لبدء العلاج، يحتاج الشخص إلى التأكد من الحالة ومعرفة أسبابها وأعراضها.

ويمكن أن تؤدي هشاشة العظام إلى تصلب في مفاصل اليدي، وتسبب ألما وتيبسا (خاصة في الصباح) وتورما في مفاصل اليدين.

ألم اليد يمكن أن يكون أيضا مؤشرا على تقلص الدوبويتران، وهي حالة "تصبح فيها أنسجة راحة اليد والأصابع سميكة ومشدودة، ما يؤدي إلى تجعد الأصابع إلى الداخل".

وإذا كان ألم اليد ناتجا عن هشاشة العظام، فبمرور الوقت، يمكن أن تتطور عظام إضافية في المفاصل، تُعرف بـ"النتوءات العظمية" (غالبا ما تتكون نتوءات العظام (النابتة العظمية) في أماكن التقاء العظام - أي في المفاصل. ومن الممكن كذلك أن تَتكون على عظام عمودك الفقري).

متى تتوجه إلى الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب إذا كنت تشك في إصابتك بالتهاب المفاصل.

وبالنسبة لإدارة الألم، يمكن استخدام مزيج من الحرارة والثلج، إضافة إلى تمارين اليد للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في أيديهم، وأحد التمارين التي يمكن القيام بها للمساعدة في الحفاظ على حركة المفاصل هو "صنع قبضة".

ابدأ بأصابعك مستقيمة ثم اثني يدك ببطء لتشكل قبضة، تأكد من أن إبهامك على الجانب الخارجي من يدك، لا تضغط بشدة، ثم افردها مرة أخرى.

ومن التمارين الأخرى التي يجب تجربتها "رفع الأصابع"، والتي تتطلب وضع راحة يدك "بشكل مسطح على منضدة، وبمجرد أن تصل إلى هذا الوضع، باعد أصابعك برفق و"ارفع كل واحد من على الطاولة ببطء، ثم إعده لأسفل قبل رفع الإصبع التالي"، حتى أن صنع شكل "C" باليدين، كما لو كنت ستلتقط كرة صغيرة، يمكن أن يكون مفيدا.

اقرأ أيضًا:

لمحبي الشاي باللبن.. 6 أضرار يسببها الإفراط في تناوله على الريق

إذا شعرت بهذه الأعراض فأنت مصاب بالزائدة الدودية

امرأة تشارك علامة أدت إلى إصابتها بسرطان الأمعاء.. ما قصتها؟

مكون معين موجودة في الخبز والحساء يخفض الكوليسترول الضار

نوع سرطان منتشر.. إليك كيفية اكتشافه مبكرا وعلاجه في الوقت المناسب

فيديو قد يعجبك: