إعلان

فصيلة دم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية مبكرة

09:00 ص الجمعة 06 يناير 2023

صوةر تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ذكرت دراسة حديثة أن هناك نوع فصيلة الدم قد يؤثر على خطر الإصابة بسكتة دماغية مبكرة.

وذكرت الدراسة بحسب موقع "ساينس أليرت"، أن الأشخاص الذين لديهم فئة دم من النوع A أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الستين مقارنة بالأشخاص الذين لديهم أنواع دم أخرى.

وأظهرت الدراسة، التي أعدت عام 2022، التي شملت أبحاثا جينومية علاقة واضحة بين جين المجموعة الفرعية A1 والسكتة الدماغية المبكرة.

وجمع الباحثون بيانات من 48 دراسة جينية، شملت نحو 17 ألف شخص مصاب بسكتة دماغية وما يقرب من 600 ألف شخص غير مصاب بالسكتة الدماغية. تراوحت أعمار جميع المشاركين بين 18 و59 عاما.

الدراسة وجدت أن الأشخاص الذين تم ترميز جينومهم لمجموعة متنوعة من فصيلة A لديهم فرصة أعلى بنسبة 16٪ للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الستين، مقارنة بمجموعة من فصائل الدم الأخرى.

بالنسبة لأولئك الذين لديهم جين للمجموعة O1، كان الخطر أقل بنسبة 12 في المئة.

وأشار الباحثون إلى أنه رغم ذلك، فإن الخطر الإضافي للإصابة بالسكتة الدماغية لدى الأشخاص من فصيلة الدم A ضئيل، لذلك ليست هناك حاجة لمزيد من اليقظة أو الفحص في هذه المجموعة.

وقال ستيفن كيتنر، كبير مؤلفي علم الأعصاب والأوعية الدموية بجامعة ماريلاند، في بيان صدر عام 2022: "ما زلنا لا نعرف لماذا تشكل فصيلة الدم (A) خطرا أكبر".

وأضاف "لكن من المحتمل أن يكون له علاقة بعوامل تخثر الدم مثل الصفائح الدموية والخلايا التي تبطن الأوعية الدموية بالإضافة إلى البروتينات المنتشرة الأخرى، وكلها تلعب دورا في تكوين جلطات الدم".

وعاش الأشخاص الذين شملتهم الدراسة في أمريكا الشمالية وأوروبا واليابان وباكستان وأستراليا، وكان الأشخاص من أصل غير أوروبي يشكلون 35 في المئة فقط من المشاركين. يمكن أن تساعد الدراسات المستقبلية مع عينة أكثر تنوعا في توضيح أهمية النتائج.

وقال كيتنر: "من الواضح أننا بحاجة إلى مزيد من دراسات المتابعة لتوضيح آليات زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

ويقول المؤلفون إن السكتات الدماغية لدى الشباب أقل احتمالا في أن تكون ناجمة عن تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين (وهي عملية تسمى تصلب الشرايين)، ومن المرجح أن تكون ناجمة عن عوامل تتعلق بتكوين الجلطة.

ووجدت الدراسة أيضا أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم B كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 11٪ تقريبا مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالسكتة الدماغية، بغض النظر عن أعمارهم. كما ارتبط التسلسل الجيني لفصيلة الدم A وB بزيادة طفيفة في خطر الإصابة بجلطات الدم في الأوردة، وهو ما يسمى التخثر الوريدي.

أقرأ أيضًا:

مولودة بحالة قلب نادرة.. عملية تنقذ حياة رضيعة في السعودية

يضر الكلي والقلب ويرفع الكوليسترول.. احذر تناول أكثر من كوبين من هذا المشروب

"يظهر في البطن".. عرض عانت منه امرأة يشير إلى إصابتك بـ سرطان الأمعاء

3 علامات في البراز تكشف الإصابة بسرطان الكبد "في مرحلة متأخرة"

علامة تظهر عند تناول الطعام تنذر بـ"سرطان النساء الصامت"

فيديو قد يعجبك: