إعلان

دراسة: سوء نظافة الفم يزيد من خطر إصابتك بالسرطان بنسبة 75٪

11:00 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022

سوء نظافة الفم يزيد من خطر إصابتك بالسرطان بنسبة 7

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يعتبر تفريش أسنانك أمرًا مهمًا للتخلص من أي طعام عالق بين الأسنان بالإضافة إلى البلاك، وهو طبقة بيضاء لزجة تحتوي على البكتيريا، ويساعد ذلك في الحفاظ على نظافة فمك لمنع أي تسوس، ومع ذلك، هل تعلم أن الحفاظ على نظافة الفم يمنع أيضًا الأمراض الضارة الأخرى؟

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة كوينز بلفاست، فإن سوء نظافة الفم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في الفم، مثل اللثة المؤلمة أو النازفة، وتقرحات الفم والأسنان المفقودة، معرضون لخطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية بنسبة 75%، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الكبد الأولي، وفقا لموقع "timesofindia".

حول الدراسة:

حللت الدراسة مجموعة من أكثر من 469000 شخص في المملكة المتحدة لإيجاد الصلة بين مشاكل صحة الفم وخطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، مثل سرطان الكبد والقولون والمستقيم والبنكرياس.

ووجد الباحثون أن 4069 من المشاركين أصيبوا بسرطان الجهاز الهضمي على مدى ست سنوات، وفي 13 في المائة من هذه الحالات، أبلغ المرضى أيضًا عن مشاكل صحية في الفم، ووجدوا أيضًا أن أولئك الذين يعانون من ضعف صحة الفم كانوا أكثر عرضة لأن يكونوا من الشباب والإناث.

كيف يتم ربط هذين الشرطين؟

شاركت الدكتورة البريطانية هايدي جورداو والمؤلفة الرئيسية للدراسة، أن سوء صحة الفم يرتبط بخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

وقالت هايدي: "هناك أدلة غير متسقة على العلاقة بين سوء صحة الفم وأنواع معينة من سرطانات الجهاز الهضمي، وهو ما يهدف بحثنا إلى فحصه".

وحول سبب وجود هذا الخطر، أوضحت الدكتورة أن هناك نظريتين رئيسيتين، الأول هو أن هذا قد يكون بسبب دور ميكروبيوم الفم والأمعاء في تطور المرض، إذ يساعد الكبد في التخلص من البكتيريا من أجسامنا وعندما يصاب الكبد بأمراض مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد أو السرطان، فإن وظيفته ستنخفض، وسيمكن هذا البكتيريا من البقاء على قيد الحياة في أجسامنا لفترة أطول، ويسبب المزيد من الضرر.

ونظرية أخرى لهذا الرابط هي أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية فموية سيئة، مثل الأسنان المفقودة، غير قادرين على تناول الأطعمة المغذية المناسبة، ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

أعراض سرطان الكبد:

يظهر سرطان الكبد في عدة أعراض مثل فقدان الوزن واليرقان والألم أو التورم في البطن وفقدان الشهية أو الشعور بالشبع بعد فترة وجيزة من تناول كميات صغيرة من الطعام، وقد يكون وجود كتلة في الجانب الأيمن من بطنك وألم في كتفك الأيمن وحكة من علامات المرض، وقد يشير الشعور العام بالمرض أيضًا إلى وجود خطأ ما في الكبد.

ما هو تليف الكبد؟

هو تندب يصيب الكبد بسبب أمراض الكبد مثل التهاب الكبد وإدمان الكحول المزمن، وعادة ما يحدث في مرحلة لاحقة من هذه الأمراض ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد، ويكون تشمع الكبد المتقدم مع وجود المزيد من الأنسجة المتندبة فيه مهددًا للحياة.

ومن المهم أن تضع في اعتبارك علامات أمراض الكبد وأن تسعى للحصول على علاج فوري لأن تليف الكبد بشكل عام لا يمكن التراجع عنه، ولكن يساعد التشخيص والعلاج المبكران في منع أي ضرر آخر أو الحد منه.

طرق منع تليف الكبد:

تعد التغييرات في نمط الحياة الصحي ضرورية للوقاية من تلف الكبد، لذا قلل من استهلاك الكحول ومن المهم أيضًا الحفاظ على وزن صحي، لذا إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فحاول إدارة نظامك الغذائي وممارسة الرياضة كل يوم للوصول إلى نطاق وزنك الصحي وتأكد من عدم اتباع أي نظام غذائي قاسي وفقدان الوزن تدريجيًا.

اقرأ أيضا..

كيف يحارب البصل مرض السكري؟.. دراسة تكشف

استمتع بجمال مصر.. 9 أماكن ساحرة لا يعرفها الكثيرون

"يشعرون بتكرار الموقف".. مواليد 6 أبراج يعانون من الديجافو أكثر من غيرهم

إذا شممت هذه الرائحة.. احترس أفعى سامة في منزلك

"القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود".. مواليد 3 أبراج تكنز أموالها

فيديو قد يعجبك: