إعلان

لن تتوقع.. تحذير من نوع سمك شهير يزيد خطر الإصابة بالسرطان

08:00 م الإثنين 29 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

السرطان مرض قاتل لا يزال العالم بعيدًا عن السيطرة عليه، ومع ذلك، يمكنك تقليل المخاطر الخاصة بك.

ووفقًا لتقرير صادر عن الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، فإن استهلاك نوع معين من الأسماك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة والدليل "قوي"، كما ذكر موقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

الخلايا السرطانية لزجة لأنها تنقسم وتتكاثر دون حسيب ولا رقيب، هذه العملية مسؤولة في النهاية عن وفاة ملايين الأشخاص كل عام، حتى يتم العثور على علاج، فإن تقليل خطر الإصابة بالمرض هو أفضل سلاح يمكنك استخدامه.

وهناك بعض الطرق المدهشة للقيام بذلك، على الرغم من أن العلاقة مع النظام الغذائي معقدة، فقد وجدت الأبحاث أدلة دامغة على أن أطعمة معينة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وسيكون من الأفضل تجنب الأسماك المملحة على الطريقة الكانتونية لهذا السبب بالذات.

ونظر تقرير النظام الغذائي والسرطان، الذي أصدره الصندوق العالمي لأبحاث السرطان (WCRF) ، في العديد من الطرق التي تؤثر بها وجباتنا الغذائية ومدى نشاطنا على مخاطر الإصابة بالسرطان.

وتضمنت النتائج "دليلًا قويًا" على أن الأسماك المملحة على الطريقة الكانتونية تزيد من خطر الإصابة بسرطان البلعوم الأنفي - وهو نوع نادر من السرطان يؤثر على جزء الحلق الذي يربط مؤخرة الأنف بمؤخرة الفم (البلعوم).

الأسماك المملحة على الطريقة الكانتونية، والتي يتم حفظها أو معالجتها بالملح، هي غذاء أساسي في أجزاء من آسيا، وبالمقارنة مع الأطعمة المملحة الأخرى، تتميز الأسماك المملحة ذات النمط الكانتوني باستخدام كمية أقل من الملح ودرجة أعلى من التخمر أثناء عملية التجفيف من الأسماك المحفوظة (أو المملحة) بوسائل أخرى، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة ومستويات الرطوبة في الهواء الطلق نسبيًا.

يشير تقرير WCRF إلى عدم وجود توصية عالمية بشأن استهلاك الأسماك المملحة على الطريقة الكانتونية، حيث يتم استهلاك هذا النوع من الأسماك فقط في أجزاء معينة من العالم.

ومع ذلك، يشير الفريق البحثي إلى أنه من الأفضل عدم تناول الأسماك المملحة على الطريقة الكانتونية.

ويقول التقرير: "هناك أيضًا أدلة أخرى على حفظ ومعالجة الأطعمة المحدودة (سواء من حيث الكمية أو بسبب العيوب المنهجية)، ولكنها تشير إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لكن مطلوب مزيد من البحث، ولم تستخدم الهيئة هذا الدليل لتقديم توصيات".

ما الذي يفسر هذا التأثير؟

تحتوي الأسماك المملحة على الطريقة الكانتونية على سلائف النتروزامين والنيتروزامين، حيث أظهرت المستويات العالية من أحد هذه النيتروسامين، N-nitrosodimethylamine ، الموجود في بعض عينات الأسماك المملحة على الطريقة الكانتونية، أنها تحفز تطور السرطان في النماذج التجريبية في الحيوانات.

ومن المهم ملاحظة أن الأسماك التي لم تخضع لهذه العملية لم ترتبط بخطر الإصابة بالسرطان.

السرطان - نصائح غذائية عامة

يعتقد الخبراء أنه يمكن الوقاية من المرض من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

ويمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي المتوازن في الحفاظ على وزن صحي للجسم، وهو أمر أساسي لدرء السرطان.

ويمكن القول إن الدليل الأكثر حسمًا حتى الآن، قد وجد أن اللحوم الحمراء والمعالجة تسبب سرطان الأمعاء.

ويمكن أن يؤدي تناول اللحوم الحمراء والمعالجة إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.

اللحوم المصنعة تعني أي لحم تم حفظه أو تغييره، يمكن أن يكون ذلك عن طريق التدخين أو المعالجة أو التمليح أو التعليب أو إضافة مواد حافظة.

تشمل اللحوم الحمراء جميع أنواع اللحم البقري الطازج والمفروم والمجمد ولحم الضأن.

"اللحوم البيضاء الطازجة، مثل الدجاج والأسماك، ليست مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان"، كما يشير مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضا:

ماذا يحدث عند وضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة

تحذير.. ما خطورة مادة بروبيونات الكالسيوم الموجودة في الباتيه؟

احذر.. تناول جرعة زائدة من هذا الفيتامين يهدد صحتك

ماذا يحدث لجسم المرأة إذا توقفت عن ممارسة العلاقة لفترة طويلة؟

الماء المغلي أم المفلتر.. أيهما أفضل؟

فيديو قد يعجبك: