إعلان

هل تناول الجرجير باستمرار بمثابة "فياجرا طبيعية"؟

11:01 م السبت 30 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نور جمال:

على الرغم من فوائده المبهرة، فهو يحتوي على أكثر من 50 نوعًا من الفيتامينات والمعادن الحيوية، إلا أن الكثير من الناس تتجاهل تناوله، هو الجرجير الذي نستعرض لكم أسباب تجعلك تأكله باستمرار.

- يبطئ شيخوخة الجلد

يتكسر الإيلاستين والكولاجين في الجلد بسبب أشعة الشمس، ويمكن لمركب يسمى Isothiocyanate (ITC) وفيتامين C الموجود في الجرجير أن يساعد في إيقاف ومنع انهيارهم، كما يؤدي إلى زيادة إنتاجه مما يعني أن البشرة ستصبح أكثر شبابًا وصحة ومرونة، وهذا سوف يقلل من السيلوليت والتجاعيد، وذلك نقلاً عن موقع "webmed".

- "فياجرا" طبيعية

يرفع الجرجير من مستوى هرمون الذكورة التستوستيرون لدى الرجال، وكذلك يزيد من عدد وحركة الحيوانات المنوية، كما أنه يحتوي على معادن مهمة للحياة الجنسية مثل الحديد والزنك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أنواع نادرة من مضادات الأكسدة التي لها فاعلية كبيرة في الحصول على أداء جنسي أفضل، لذلك يطلق عليه "فياجرا الرجال"، كما ورد في موقع "menshealth".

- خفض ضغط الدم

يحتوي الجرجير على النترات التي تعمل على خلق مرونة في الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

- يحارب سرطان الثدي والقولون

يحتوي الجرجير على مركب فينيلثيل أيزوثيوسيانات، ويتداخل مع بروتين مهم في تطور السرطان، ويقوم بإيقاف إشارة تسمى عامل نقص الأكسجة المحفز (HIF)، وهي إشارة يتم إطلاقها من أجل انتشار الأورام السرطانية إلى الأوعية الدموية الأخرى، وبالتالي فإن هذا يؤدي إلى منع الورم من النمو وإبطاء انتشار الخلايا السرطانية.

- يحسن صحة العين

يحتوي الجرجير على مركبات اللوتين وزياكسانثين، وهذه تساعد على منع الضوء الأزرق من الوصول إلى شبكية العين، مما يعني تقليل الضرر التأكسدي الناجم عنه، والذي قد يؤدي إلى الضمور البقعي المرتبط بالشيخوخة.

- يعالج الانيميا

يحتوي الجرجير على مستويات عالية من الحديد، وهو أمر غير معتاد في الخضار وضروري لتحويل الطاقة في طعامنا إلى أن تكون نشطة وضرورية للنمو، كما أنه يحتوي على 80 جرام من فيتامين سي أكثر من برتقالة من نفس الوزن، مما يعني أن الحديد الموجود فيه يتم امتصاصه بسهولة أكبر.

- يقوي المناعة

يحتوي 100 جرام من الجرجير على أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ وهو ضروري لنظام مناعة قوي، كما أنه مطلوب أيضًا لتحسين امتصاص الحديد.

- يقوي العظام

يعتبر الجرجير مصدرًا ممتازًا لثلاثة معادن مهمة لصحة العظام، وهما الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، الكالسيوم هو أكثر المعادن شيوعًا في جسمك، إذا لم تحصل على ما يكفي منهم، فقد تضعف عظامك ببطء بمرور الوقت، مما يؤدي إلى هشاشة العظام.

ويؤثر المغنيسيوم والبوتاسيوم بشكل غير مباشر على صحة الهيكل العظمي من خلال التأثير على نمو خلاياه، ويساعد استهلاك ما يكفي من هذه المعادن في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات هشاشة العظام والشيخوخة.

- مفيد للمعدة

تحصل بكتيريا الأمعاء على طاقتها من تخمير الألياف في الطعام الذي تتناوله، وهذه الميكروبات ضرورية للصحة على المدى الطويل، من تطوير نظام المناعة لديك إلى الحماية من أمراض الأمعاء، ويعتبر الجرجير إلى جانب الفواكه والخضروات الأخرى، مصدرًا رائعًا للألياف لتغذية الجسم.

ويحتوي أيضًا على أعلى مستويات من مضادات الأكسدة، وتلعب بكتيريا الأمعاء دورًا مهمًا في تنشيط مضادات الأكسدة قبل أن يتمكن جسمك من استخدامها للتخلص من السموم اليومية التي تتعرض لها باستمرار، سواء في البيئة أو تلك الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم.

- يحسن صحتك قبل التمارين الرياضية

يساعد الجرجير جسمك على التعافي بعد التمرين، حيث وجدت الأبحاث التي أجريت في عام 2012 في جامعة كاليفورنيا، أن التمارين تزيد من الإجهاد التأكسدي، مما يتسبب في تلف الحمض النووي، بالإضافة إلى زيادة بيروكسيد الدهون، ويعمل تناول الجرجير قبل التمرين على التقليل من كليهما.

المياة والحليب.. مشروبات تغنيك عن أدوية ارتجاع المريء

ماذا يفعل الطقس الحار في عقلك؟

"لو هتعوم في البسين".. هكذا تحمي نفسك من مرض "أذن السباح"

كيف تتجنب زيادة الوزن أثناء تناول الطعام خارج المنزل؟

طرق مواجهة ارتفاع درجات الحرارة.. لا تتجاهلها

فيديو قد يعجبك: