إعلان

مع انتشار أوميكرون.. اكتشاف أعراض جديدة يمكن رؤية إحداها في شعرك

05:30 م الأربعاء 27 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

يتسبب فيروس كورونا في حدوث تسونامي من حالات الأعراض في عدة دول حول العالم، ومن ضمنها المملكة المتحدة، وليس من الواضح أن الموجة الحالية قد بلغت ذروتها.

في غضون ذلك، كشفت دراسة جديدة قائمة الأعراض المحتملة، والتي يمكن رصد أحدها في شعرك، وفقا لموقع express البريطاني.

يأتي الانتشار الحالي من متحوري أوميكرون Omicron BA.4 و BA.5 - وهما متغيران حديثان، تمتلك المتغيرات الفرعية القدرة على إصابة الأشخاص الذين كانوا محصنين ضد الأشكال السابقة من Omicron والمتحورات الأخرى.

على الرغم من أن المناعة المتراكمة بين السكان تعني أن الزيادة الأخيرة تؤدي إلى مرض أكثر اعتدالًا، إلا أن معدلات الإصابة المرتفعة تؤدي إلى زيادة في حالات كوفيد الطويل، الآن، حددت دراسة جديدة قائمة الأعراض المحتملة لفيروس كوفيد الطويل.

الأعراض الجديدة

يشير البحث الجديد إلى أن تساقط الشعر وانخفاض الدافع الجنسي من بين مجموعة واسعة من أعراض كوفيد الطويل، مما كان يعتقد سابقًا.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Nature Medicine ، أنه في حين أن الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل فقدان حاسة الشم، وضيق في التنفس وألم في الصدر، فإن البعض الآخر يشمل فقدان الذاكرة، وعدم القدرة على أداء الحركات أو الأوامر المألوفة، والهلوسة.

تميل أنماط الأعراض إلى تجميعها في أعراض الجهاز التنفسي، والصحة العقلية والمشاكل الإدراكية، ثم مجموعة أوسع.

بالإضافة إلى اكتشاف مجموعة أكبر من الأعراض، حدد الباحثون أيضًا المجموعات والسلوكيات الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بفيروس كوفيد الطويل.

الأعراض عرضة للإصابة بكوفيد الطويل

وتشير الدراسة إلى أن الإناث، والشباب، وأولئك الذين ينتمون إلى مجموعة عرقية أو مختلطة أو سوداء أخرى معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بفيروس كوفيد الطويل.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبط الأشخاص من خلفيات فقيرة، والمدخنين، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، بالإضافة إلى وجود مجموعة واسعة من الحالات الصحية بالإبلاغ عن الأعراض المستمرة.

ماذا قال كبير مؤلفي الدراسة؟

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور شامل هارون، الأستاذ المساعد في الصحة العامة في جامعة برمنجهام: "هذا البحث يثبت صحة ما يقوله المرضى للأطباء وصانعي السياسات طوال الوباء - أن أعراض مرض كوفيد الطويل واسعة للغاية ولا يمكن أن تكون كاملة، تُعزى إلى عوامل أخرى مثل عوامل الخطر المتعلقة بنمط الحياة أو الحالات الصحية المزمنة".

وأضاف: "يجب أن تساعد الأعراض التي حددها الأطباء ومطوري الإرشادات السريرية على تحسين تقييم المرضى الذين يعانون من آثار طويلة المدى من كوفيد-19، والنظر لاحقًا في كيفية إدارة عبء الأعراض هذا بشكل أفضل".

62 عرضا

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس أبلغوا عن 62 عرضًا بشكل متكرر بعد 12 أسبوعًا من الإصابة الأولية مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بالفيروس.

تشمل قائمة أعراض كوفيد الشائعة: التعب وضيق التنفس وألم الصدر أو ضيقه وضباب الدماغ.

كيف جمع الباحثون نتائجهم؟

قام الباحثون من جامعة برمنجهام بتحليل السجلات الصحية الإلكترونية مجهولة المصدر لـ 2.4 مليون شخص في المملكة المتحدة جنبًا إلى جنب مع فريق من الأطباء والباحثين في جميع أنحاء إنجلترا.

تتألف البيانات التي تم جمعها بين يناير 2020 وأبريل 2021 من 486149 شخصًا مصابًا بعدوى سابقة، و1.9 مليون شخص دون أي مؤشر على الإصابة بفيروس كورونا بعد التطابق مع التشخيصات السريرية الأخرى.

باستخدام بيانات من المرضى الذين لم يتم إدخالهم إلى المستشفى، تمكن فريق الباحثين من تحديد الفئات الثلاث للأعراض المتميزة.

وقالت أنورادها سوبرامانيان، باحث في معهد البحوث الصحية التطبيقية بجامعة برمنجهام والمؤلف الرئيسي للدراسة: "تحليلاتنا لبيانات عوامل الخطر ذات أهمية خاصة لأنها تساعدنا على التفكير فيما يمكن أن يكون سببًا أو يساهم في كوفيد الطويلة".

وأضافت: "النساء، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، إن زيادة احتمال إصابة النساء بكوفيد لفترة طويلة في دراستنا تزيد من اهتمامنا بالتحقيق فيما إذا كانت المناعة الذاتية أو أسباب أخرى قد تفسر زيادة المخاطر لدى النساء".

فيديو قد يعجبك: