إعلان

إذا حدث لك هذا ليلًا.. فأنت أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض

10:00 ص الثلاثاء 19 يوليو 2022

قصور القلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

يعد قصور القلب هو حالة طبية خطيرة يصاب بها كثير من الأشخاص عندما لا يضخ قلبك ما يكفي من الدم للحفاظ على أداء جسمك في أفضل حالاته.

وقد يكون من الصعب اكتشاف العلامات التحذيرية للإصابة، وغالبًا ما تمر الأعراض المبكرة دون أن يلاحظها أحد، تشمل ضيق التنفس أثناء الأنشطة اليومية، وصعوبة التنفس عند الاستلقاء، وزيادة الوزن، التورم، والإرهاق.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت أحدى الدراسات أن شيئًا معينًا قد تفعله في الليل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب، وفقًا لموقع "bestlifeonline".

الشعور بالتعب أو إذ كنت تكافح للبقاء نشيطًا ومستيقظًا أثناء النهار على الرغم من حصولك على قسط من الراحة طوال الليل، فقد تكون تعاني من حالة شائعة يمكن أن تؤدي إلى قصور القلب.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة Texas Heart Institute Journal، ترتبط مشكلة النوم بالعديد من المشكلات المتعلقة بالقلب، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي واضطراب نظم القلب والموت القلبي المفاجئ وفشل القلب.

- أنواع قصور القلب:

1. فشل القلب الانقباضي: يحدث عندما لا ينكمش البطين الأيسر للقلب بشكل كامل، ما يجعل قلبك غير قادر على ضخ الدم الكافي في جميع أنحاء الجسم.

2. فشل القلب الانبساطي: يحدث عندما يتم ضخ كمية أقل من الدم عبر الجسم، لأن البطين الأيسر يفشل في الامتلاء بالدم بشكل صحيح.

- إذا حدث هذا أثناء نومك ليلًا، تصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بقصور القلب:

انقطاع التنفس أثناء النوم هو حالة شائعة حيث يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر طوال الليل، هذا يمنع جسمك من الحصول على ما يكفي من الأكسجين، ويعرضك لخطر المضاعفات الصحية.

وهناك نوعين من انقطاع النفس النومي مرتبطان بقصور القلب هما: (انقطاع النفس الانسدادي النومي، وانقطاع النفس النومي المركزي (CSA).

"في انقطاع النفس الانسدادي النومي، يتم إغلاق مجرى الهواء جزئيًا أو كليًا، بينما في النوع الثاني، لا يوجد انسداد في مجرى الهواء.

وفقًا لدراسة عام 2018، فإن انتشار انقطاع النفس الانسدادي النومي أعلى بشكل كبير لدى الأشخاص المصابين بقصور القلب مقارنةً بعامة الأشخاص.

كما إن انقطاع النفس الانسدادي النومي مرتبط ارتباطًا وثيقًا بارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وفشل القلب.

المرضى الذين يعانون من قصور القلب، فإن السوائل الزائدة في مجرى الهواء العلوي هي عامل إضافي قد يساهم في ضيق مجرى الهواء، التغيرات في ضغط الصدر المرتبطة بانقطاع التنفس أثناء النوم تسبب الضغط على القلب، وهذا التأثير يكون أكبر لدى المصابين بأمراض القلب.

- بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى انقطاع النفس أثناء النوم:

تشمل أعراض انقطاع النفس النومي التي يجب مراقبتها الشخير، والصداع الصباحي، واضطرابات المزاج، والأرق، والاستيقاظ في الليل بسبب الاختناق أو اللهاث بحثًا عن الهواء.

تشمل الإشارات التحذيرية الأخرى التي يجب البحث عنها والتي قد لا يكون من السهل اكتشافها مثل: ارتفاع ضغط الدم، وزيادة نشاط الجهاز العصبي الودي، مثل تسارع معدل ضربات القلب، وتضيق الأوعية الدموية.

تقول جينيفر ميريس، أستاذة أمراض القلب في كلية زوكر للطب: "الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن، أو التدخين، أو الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة مثل الربو معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي".

وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، هناك انتشار أعلى لانقطاع التنفس أثناء النوم لدى الرجال؛ وهم أكثر عرضة مرتين إلى ثلاث مرات للإصابة بانقطاع النفس النومي مقارنة بالنساء، ويزداد الخطر بالنسبة للنساء اللاتر يعانين من السمنة، ولمن بعد انقطاع الطمث، تكيس المبايض يمكن أيضًا أن تزيد المتلازمة والاضطرابات الهرمونية والسكتة الدماغية السابقة من خطر الإصابة بانقطاع النفس النومي ".

فيديو قد يعجبك: