إعلان

ضد المتحورات الأحدث.. موديرنا تقدم لقاحين لمحاربة أوميكرون

06:15 م الإثنين 18 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يواصل العلماء وشركات الأدوية العالمية، سعيهم لإيجاد لقاح يحارب فيروس كورونا ومتحوراته الأحدث انتشارا، وتحديدا السلالات الفرعية لمتحور أوميكرون.

ووفقا لـ موديرنا، فإن الشركة قدمت لقاحين لمحاربة متحور أوميكرون، أحدهما مصمم ضد نوع BA.1 والآخر ضد BA.4 و BA.5.

وتعمل شركات تصنيع اللقاحات، بما في ذلك شركة موديرنا وشركة فايزر، على تطوير لقاحات محدثة لاستهداف متغيرات أوميكرون الفرعية سريعة الانتشار BA.4 و BA.5 ، والتي انتشرت في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة.

وقالت موديرنا إن قرارها بتطوير اللقاحات ثنائية التكافؤ استند إلى تفضيلات السوق المختلفة للقاحات ضد المتغيرات الفرعية.

- اللقاحات ثنائية التكافؤ

تم تصميم اللقاحات ثنائية التكافؤ لاستهداف نوعين مختلفين من فيروس كورونا - المتحور الأصلي من 2020 والمتغيرات الأحدث من أوميكرون.

وقالت موديرنا إن البيانات السريرية الجديدة للقاح mRNA-1273.214 ، المصمم لاستهداف متغير أوميكرون BA.1 ، أظهرت استجابات أعلى بكثير من الأجسام المضادة المعادلة ضد BA.4 و BA.5 سريع الانتشار مقارنة مع اللقاح المصرح به حاليًا.

يعتمد اللقاح المعزز الثاني للشركة ، mRNA 1273.222 ، على سلالة BA.4 / 5 ويتم تطويره وفقًا لنصائح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الأخيرة.

- ماذا عن لقاح موديرنا ضد متحور BA.5

وعن أحدث متحور لأوميكرون والمعروف بـ BA.5، كشفت شركة موديرنا، عن نتائج واعدة لتقوية اللقاح الخاص ضده، حيث كشفت البيانات أن اللقاح أكثر فعالية ضد BA.5 .

- نتائج مبشرة

الباحثون جمعوا بيانات ما يقرب من 800 مشارك في تجاربهم، والتي تختبر تركيبات متعددة للقاح، لمعرفة أيها أكثر فعالية ضد السلالة الأحدث، حيث توصلوا إلى أن الصيغة الثانية من اللقاح الخاص بسلالة أوميكرون الفرعية، أنتجت ما يقرب من 70% من الأجسام المضادة الفعالة ضد BA.5 مقارنة بالإصدار السابق بعد شهر من تلقي الجرعة.

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إن موديرنا هدفها طرح صيغة جديدة للقاح فيروس كورونا المستجد، والمصمم خصيصًا لسلالة أوميكرون الأحدث BA.5 ، حيث يعتقد أنه لا بد من تخصيصه بسبب المتغيرات الفرعية التابعة له، في ظل تحذير خبراء الصحة من أنه المتغير الأصعب في السيطرة عليه حتى الآن.

وأضافت الصحيفة، أن هذا المتحور قد يكون قادرًا على التهرب من المناعة الطبيعية، والتي قد يكتسبها الشخص من عدوى سابقة لفيروس كورونا.

- موعد إصدار اللقاح

ووفقا لشركة موديرنا، فإن مسؤوليها يأملون في إتاحة اللقاح المحدث، ضد متحورات أوميكرون، الشهر المقبل.

وفي حالة اعتماد اللقاح، ستكون الشركة قادرة على توفير هذا اللقاح المعزز ثنائي التكافؤ الجديد الذي يحارب أوميكرون في أوائل أغسطس.

احذرها بشدة.. أسوأ أعراض أوميكرون بعد انتشار المتغير الجديد

أحدث متحور لكورونا.. أعراض ومعلومات عنه بعد اكتشاف أول إصابة في كوريا

هذا ما يحدث لجسمك عند الإكثار من تناول المانجو

مفعولها كالسحر.. تناول هذه الفاكهة يوميًا يخفض الكوليسترول الضار

قبل شرائها.. نصائح للتفرقة بين الجبن الرومي المغشوش والطبيعي

فيديو قد يعجبك: