إعلان

لمريض الكبد.. احرص على تناول هذه الأطعمة بعد العيد

11:15 م الخميس 14 يوليو 2022

كتبت - نور جمال:

تتسم العادات الغذائية خلال أيام عيد الأضحى بالوجبات الدسمة والمليئة بالدهون واللحوم، ما تتسبب في إرهاق أجسامنا.

ويحتاج الجسم إلى تنقية وخصوصا مرضى الكبد، للحفاظ على الصحة، وذلك بتناول مجموعة من الأطعمة نوردها لكم بحسب موقع "timesofindia".

- التفاح

التفاح غني بالبكتين الضروري لتطهير الجسم وإزالة السموم من الجهاز الهضمي والتي بدورها تخفف العبء عن الكبد.

- زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون البكر الممتاز الكبد كثيرًا عند تناوله باعتدال، حيث إنه يوفر القاعدة الدهنية التي تستهلك السموم في الجسم.

- الكركم

المادة الفعالة الرئيسية في الكركم هي الكركمين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية وعامل مضاد للالتهابات، ويساعد على حماية القنوات الصفراوية، ويسرع من تدفق الصفراء، وينظف الكبد.

- الثوم

يحتوي على الكثير من المواد المفيدة لكبدك حيث إنه غني بالسيلينيوم، الذي يعزز تأثيرات مضادات الأكسدة ويزيل السموم من الجسم، ويحتوي أيضاً على الأرجينين، وهو حمض أميني يساعد على استرخاء الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم في الكبد.

- الخرشوف

يحسن الخرشوف تدفق الصفراء، وتطبيع العمليات الكيميائية الحيوية في الكبد، وينظف القنوات الصفراوية من تراكم الأملاح، ويحسن وظائف الجهاز الهضمي وله تأثير إيجابي على جميع أعضاء الجهاز الهضمي.

- عين الجمل

كما أن عين الجمل غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية غير المشبعة التي تمنع تراكم الدهون في الكبد، وهذه الدهون الصحية ضرورية لتكوين أغشية خلوية قوية حول خلايا الكبد.

- الخضروات

لقد ثبت أن الخضراوات ذات الأوراق الخضراء تحمي الكبد، كما تعمل على تعزيز تدفق الصفراء التي تخلص الجسم من الفضلات.

- الأفوكادو

الأفوكادو غذاء خارق للكبد، حيث يحتوي على الجلوتاثيون إلى جانب فيتاميني C وE، والتي تعمل كمضادات للأكسدة لتحييد الجذور الحرة وحماية خلايا الكبد من التلف.

- الليمون

يحتوي الليمون على الكثير من فيتامين سي المعروف بخصائصه في تحويل المواد السامة إلى مركبات قابلة للذوبان في الماء يمكن إزالتها بسهولة من الجسم، كما أن القليل من عصير الليمون الطازج يحفز عمل الكبد.

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

فيديو قد يعجبك: