إعلان

البيض البني أغلى ثمنا من الأبيض.. ما السبب؟

01:57 م السبت 25 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

البيض من الأطعمة التي لا غني عنها على مائدة الطعام، لاحتوائه على العديد من الفوائد الصحية للجسم.

ومن المتعارف عليه أن البيض يتوافر بلونين "الأبيض والأحمر"، لكن هل تعلم لماذا البني أكثر تكلفة من الأبيض؟.. هذا ما نوضحه لكم وفقًا لما ورد في موقع "reader's digest".

أسباب الاختلاف:

علم الوراثة وليس التغذية هو الذي يحدد لون قشر البيض وبالتالي سعره، إضافة إلى ذلك، تحدد سلالة الدجاج وعلم الوراثة ما إذ كانت تمتلك جينات الأصباغ، وهي المادة الكيميائية الطبيعية أثناء عملية وضع البيض التي تغلف البيضة وتنتج قشرة ملونة.

وعلى الرغم من أن كل البيض يبدأ بالأبيض، إلا أن لون القشرة يمكن أن يتراوح من الأبيض إلى البني وحتى الأزرق في بعض السلالات النادرة، ويحدد لون الريش الذي يحيط بآذان الدجاج لون البيض.

لماذا البني أكثر تكلفة؟

سلالة دجاج Leghorn تضع بيضا باللون الأبيض أكثر كفاءة، ما يجعلها خيارًا شائعًا للمزارعين، لكن يميل الدجاج الذي ينتج قشرة بينة إلى أن تكون أكبر حجمًا وتتطلب المزيد من التغذية والطاقة لإنشاء تلك الطبقة الصبغية، نظرًا لأن تكلفة تربية هذه السلالة من الدجاج مرتفعة، لذا بيضها أغلى ثمنًا.

والاختيار حسب اللون مجرد تفضيل شخصي، ولكن من الضروري معرفة أن لون القشرة مرتبط بسلالة الدجاجة، وليس المحتوى الغذائي للبيضة أو جودتها أو سمك القشرة.

وما يؤثر على القيمة الغذائية للبيض هو النظام الغذائي المحدد الذي تتبعه الدجاجة، على سبيل المثال، فالدجاج الذي يتغذى على نظام غذائي مدعم بأوميجا 3 وفيتامين د ينتج بيضًا يحتوي على نسبة أعلى من تلك العناصر الغذائية المحددة.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

ما سر النجوم المضيئة الوهمية التي تظهر عند فرك العين أو العطس بشدة؟

لماذا يظهر لحم الدجاج وكأنه يحتوي على دماء بعد الطهي؟

احذر.. 5 مكونات سامة في الوجبات السريعة

"لو معندكش تكييف".. أفضل الحلول للتغلب على حر الصيف

احذر 7 أضرار.. ماذا يحدث لجسمك عند شرب الماء المثلج في الصيف؟

فيديو قد يعجبك: