إعلان

ما سر النجوم المضيئة الوهمية التي تظهر عند فرك العين أو العطس بشدة؟

07:45 م الجمعة 24 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

قد يكون من المزعج رؤية الأشياء غير الموجودة، سواء كانت أضواء أو ظلال، ولكن هل تعلم ما سر النجوم المضيئة الوهمية التي تظهر لدي كثير من الأشخاص عند فرك أعينهم أو العطس بشدة؟

هذا ما نستعرضه لكم في السطور التالية، وفقًا لما ورد في موقع "livescience".

هذه النجوم المضيئة ناتجة عن تحفيز الجزء الخلفي من العين، أو العصب البصري الذي ينقل تجربة الضوء إلى الدماغ، وتنبعث الخلايا الموجودة في عينيك باستمرار من ضوء يسمى "الفوتونات الحيوية"، هذا لأن عينيك مكونتان من ذرات، والذرات تحتوي على جسيمات أولية تنقل الضوء.

عادةً ما يتجاهل دماغك هذه الومضات المشتتة للانتباه، ولكن عندما تفرك عينيك أو تعطس بشدة، فإن الضغط يخلق كثير من الفوتونات الحيوية بحيث يتعذر على عقلك التعامل معها، وتصبح مرئية لمدة ثانية وجيزة.

إذا رأيت نجومًا أو ومضات بعد العطس، فقد يكون ذلك بسبب الضغط على العين نفسها، أو من تحفيز الأعصاب التي لها علاقة بالبصر، بعد الوقوف على رأسك، أو النهوض سريعًا بعد الاستلقاء، يمكن أن ينخفضضغط الدم، ويمكن أن يُحرم المخ من الأكسجين، ما يؤدي إلى تغيير البيئة في العين وحولها أو التأثير على العصب البصري.

أيضًا عندما تعطس، تخلق ضغطًا في صدرك ورأسك، ضغطًا كافيًا لإطلاق العطس بسرعة 100 ميل في الساعة، يمكن أن تتدافع الشبكية بسبب القوة الشديدة للعطس.

مجموعة أخرى من الظواهر البصرية التي يمكن الخلط بينها وبين ومضات هي العوامات الناتجة عن اضطرابات في الهلام داخل العين، عادة ما تكون هذه الومضات إما كتل من الهلام أو خلايا الدم الضالّة، وتكون أكثر وضوحًا عند التحديق في خلفية ساطعة وموحدة، مثل السماء الزرقاء.

لذا، إذا كنت بصحة جيدة ولم تكن لديك مشاكل مع الصداع النصفي، فلا يجب أن تقلق عند رؤية هذه النجوم المضيئة الوهمية، لكن احترس من زيادة أي من الظاهرة أو حدوث تغيير كبير في الرؤية كعلامات على انفصال الشبكية.

فمن الضروري إذا واجهت زيادة ملحوظة في الومضات أو اضطرابات بصرية عندما لا تضغط على جفونك، فقد يكون ذلك علامة على انفصال الشبكية، إذ يتم سحبها بعيدًا عن الجزء الخلفي من العين، هذه حالة طارئة خطيرة ويجب أن تستدعي زيارة الطبيب المختص على الفور.

اقرأ أيضا:

"فتحت باب الشقة هجم عليها".. ثعبان يفاجئ سيدة ويلدغها في عينيها

"مش بيسمعوا كلام حد".. هذه الأبراج معروفة بالعناد والإصرار

مواليد 4 أبراج لا يغيرون رأيهم بسهولة "دماغهم ناشفة"

"مش بتقدر تقف على رجل واحدة لـ10 ثوان؟".. احذر مشكلة صحية خطيرة

أماكن في المنزل تتسبب في تلف العطور

فيديو قد يعجبك: