إعلان

هل يتوقف قلبك عند العطس؟

09:15 م الجمعة 24 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

يعتقد كثير من الأشخاص أن قلب الإنسان يتوقف أثناء العطس، لكن ما حقيقة هذا الأمر، هل يتوقف القلب بالفعل أم أن سرعة نبضات القلب تتباطأ؟

العطس سلوك غريزي لتنظيف الأنف من الغبار والحطام، عندما يتهيج الجزء الداخلي من أنفك تغلق عينيك، وتأخذ نفسًا عميقًا للغاية، وتدفع عضلات صدرك الهواء خارج رئتيك بسرعات عالية، وتنفخ من خلال أنفك.

هل يتوقف القلب أثناء العطس؟

هذا الاعتقاد خاطيء، وذلك لأن وضع القلب في الجسم قريب جدًا من الرئتين والصدر، وأخذ نفس عميق (وهو ما تفعله قبل العطس مباشرة) يمكن أن ينشط عصب طويل يسمى العصب المبهم (وهو يمتد حرفيا من الدماغ إلى جزء من القولون)، وفقاً لموقع "womenshealthmag".

من بين مسؤولياته العديدة الأخرى مثل التسبب في تقلصات لا إرادية في الجهاز الهضمي، يرسل العصب المبهم إشارة إلى قلبك لإبطاء سرعته، ولهذا السبب يمكن لبعض الأنفاس العميقة أن تساعد في إبطاء معدل ضربات قلبك وتهدئتك عندما تشعر بالتوتر.

في بعض الأشخاص، يمكن للتنفس العميق الذي يحدث في بداية العطس أن ينشط العصب المبهم لدرجة أن القلب يتباطأ لفترة وجيزة أو حتى يتخطى النبض، لكن بالنسبة لمعظم الأشخاص سيستمر القلب في التحرك بعيدًا عن معدله الطبيعي أثناء العطس، دون أي تأثير ملحوظ.

ولكن حتى لو تخطى قلبك النبض أو تباطأ لثانية، فلا داعٍ للقلق، ينبض القلب في المتوسط ​ بنحو 70 إلى 90 مرة في الدقيقة، ومع ذلك، فإن المشكلة الحقيقية هي عندما يتوقف القلب فعليًا، إذا توقف لأكثر من 4-5 ثوان، فسوف تفقد الوعي.

وسيبدأ شخص ما في أداء الإنعاش القلبي الرئوي بشكل أفضل، لكن هذا لن يحدث بسبب العطس.

لذا من الضروري معرفة أن القلب لا يتوقف عند العطس، قد يبطئ أو يتخطى النبض، لكن لا داع للقلق.

اقرأ أيضا:

لا تكتم العطس مهما كان السبب.. هذا ما يحدث لجسمك

7 أشياء خطيرة قد تحدث لك إذا كتمت العطس.. احذر

لماذا نعطس عند استنشاق الفلفل؟

للحوامل.. إليك تأثير العطس على الجنين

8 طرق لوقف العطس.. أبرزها قرص أنفك

فيديو قد يعجبك: