إعلان

8 أطعمة غنية بالعناصر الغذائية يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي

11:01 م الجمعة 06 مايو 2022

الكرنب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

الأطعمة الغنية بالمغذيات مليئة بالفيتامينات والمعادن وغيرها من الأشياء الجيدة، وتوجد غالبًا في الخضروات والفواكه الطبيعية، وتميل إلى أن تكون أقل في السعرات الحرارية، وتساهم أيضا في زيادة الجسم بالوقود والمواد الأخرى التي يحتاجها، لذا فإن تزويد جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها هو إحدى الطرق لحماية صحتك العامة.

وفيما يلي، نستعرض لكم 8 أنواع من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية يجب أن تضيفها إلى نظامك الغذائي، وفقا لموقع "healthdigest".

  1. 1. الكرنب:

يحتوي الكرنب على فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين ك 1 والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والمنجنيز والنحاس بالإضافة إلى جرعة من مضادات الأكسدة

وثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكرنب تحارب السرطان، لذا فإنه يتصدر قائمة أكثر الأطعمة كثافة بالعناصر الغذائية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي.

  1. 2. سمك السالمون:

سمك السالمون هو أحد الأطعمة الغنية بالمغذيات، إذا أنه يساهم في تزويد الجسم بالبروتين، بالإضافة إلى احتوائه على الدهون الصحية من نوع أوميجا 3 الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وأيضًا لها تأثيرًا إيجابيًا على العديد من الأمراض الصحية الأخرى، وبالإضافة إلى الدهون الصحية والبروتين، يحتوي سمك السلمون على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسمك من أجل أداء وظيفي صحي، وتشمل هذه الفيتامينات المغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم، وكلها تلعب أدوارًا مهمة جدًا داخل جسمك، ويوفر أيضًا لجسمك كميات وفيرة من فيتامين ب 12 وفيتامين د .

  1. 3. البيض:

يعد البيض من أكثر الأطعمة المغذية لأنه يحتوي على كمية صغيرة من كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك تقريبًا، إذ تحتوي البيضة المسلوقة على 6 جرامات من البروتين و 5 جرامات من الدهون الصحية بالإضافة إلى قائمة طويلة من الفيتامينات والمعادن، ويحتوي البيض على مجموعة كاملة من فيتامينات ب، وفيتامين هـ ، ود ، وك.

كما أنه غني بالفوسفور والكالسيوم والسيلينيوم والزنك، وأكثر من 100 ملليجرام من الكولين، وهو عنصر غذائي يحتاجه جسمك لبناء أغشية الخلايا.

  1. 4. الزبادي اليوناني:

تناول الزبادي اليوناني طريقة رائعة لإضافة المزيد من كثافة العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي، ويختلف الزبادي اليوناني عن الزبادي الآخر لأنه يتم معالجته بطريقة يتم فيها إزالة مصل اللبن المحتوي على اللاكتوز، وهذا أيضًا يقلل بشكل كبير من كمية السكر لكل وجبة، ويحتوي أيضا على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين والبروبيوتيك واليود وفيتامين ب، وكل هذه المركبات ضرورية للغاية في جسمك.

ويساعد الكالسيوم والبروتين الموجودان في الزبادي اليوناني في دعم قوة وتساعد البروبيوتيك الموجودة فيه في تنظيم وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية، والتي تؤدي في النهاية إلى تحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل عام.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

  1. 5. الشوكولاتة الداكنة:

تعتبر الشوكولاتة الداكنة غذاءً صحيًا بسبب كمية مضادات الأكسدة التي تحتويها، لذا فإن تناول 100 جرام سيوفر لجسمك 11 جرامًا من الألياف، و70٪ من الاحتياج اليومي اليومي للحديد، وحوالي 60٪ من الاحتياج اليومي اليومي للمغنيسيوم، وحوالي 90٪ من الاحتياج اليومي اليومي للنحاس ، و 98٪ من الاحتياج اليومي اليومي من المنجنيز.

  1. 6. زيت الزيتون البكر الممتاز:

زيت الزيتون البكر الممتاز قوي للغاية لأن مصدره الرئيسي للدهون هو حمض الأوليك الذي يحتوي عليه، وحمض الأوليك هو مادة معروفة بأنها تساعد في تقليل مستويات الالتهاب في الجسم، علاوة على ذلك، حمض الأوليك له تأثيرات إيجابية على جينات معينة مرتبطة بالسرطان،

بالإضافة إلى خصائصه المذهلة المضادة للالتهابات، يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة، ويمكن لبعض مضادات الأكسدة هذه أن تساعد في تحييد أكسدة الدم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  1. 7. البطاطس:

تحتوي البطاطس على ما يقرب من 4 جرامات من الألياف وكميات كبيرة من العديد من الفيتامينات، لذا فهي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي وقدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتحتوي على مضادات الأكسدة.

  1. 8. الكبدة:

كبدة البقر تحتوي على ما يقرب من 30 جرامًا من البروتين وكميات رائعة من الحديد والزنك والفوسفور والسيلينيوم و714٪ من القيمة اليومية للنحاس، و 634٪ من لفيتامين A ، و 201٪ من لفيتامين B2.

فيديو قد يعجبك: