إعلان

"بتحس إن الموقف اتكرر أكتر من مرة".. ما السر وراء ذلك؟

03:00 م الجمعة 13 مايو 2022
"بتحس إن الموقف اتكرر أكتر من مرة".. ما السر وراء ذلك؟

الديجافو

كتبت- آلاء نبيل

يعاني العديد من الأشخاص من الشعور بتكرر الموقف أكثر من مرة، دون معرفة تفسير ذلك، حيث يمكن أن يسبب للبعض حالة من القلق والتوتر، وتحديدًا لعدم معرفتهم السبب لشعورهم بذلك.

لذا نستعرض التفسير العلمي للشعور بتكرار الموقف، وذلك وفقًا لما ذكره موقع pennmedicine، والتي تتمثل فيما يلي:

التعب والتوتر

عادة ما يسبب التعب والتوتر في التأثير على الذاكرة، ما يجعلها يمكن أن تجعلك تشعر بأن الموقف تكرر لأكثر من مرة، حيث تكون الذاكرة مخزنة في جزء من الدماغ يطلق عليه الفص الصدغي.

ويتم دفع الذكريات والأحداث والحقائق طويلة المدى إلى تلك المنطقة من الدماغ.

كما تلعب أجزاء معينة من الفص الصدغي أيضًا دورًا في التعرف على شيء مألوف.

وعلى الرغم من عدم إثبات ارتباط الديجافو بالفص الصدغي، مرة أخرى بسبب نقص البيانات من الدراسات، فقد كانت هناك بعض الأدلة التي دفعت العلماء إلى إجراء هذا الاتصال.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

أبلغ الأشخاص الذين عانوا من صرع الفص الصدغي، وهي حالة يكون فيها نشاط الخلايا العصبية مضطربًا، ما يتسبب في حدوث نوبة، وعن تجربة الـ ديجا فو قبل النوبة مباشرة، يعتبر العامل المشترك هو الفص الصدغي، الذي يشكل الصلة بين déjà vu والذاكرة، وعلاقة هذا بالأشخاص المتعبين والمرهقين، أن كلاهما يمكن أن يحجب الذاكرة قصيرة وطويلة المدى، وبالتالي إذا تأثرت ذاكرتك، يحدث هذا في الفص الصدغي، مما قد يؤدي إلى الشعور بالديجافو.

ما هو الديجافو؟

على الرغم من ندرة حدوثه، إلا أن الديجافو هو في بعض الأحيان علامة على نوبة، على وجه التحديد نوبة صرع، حيث يكون نحو 60 في المائة من المصابين بالصرع يعانون من نوبة بؤرية، وهي في جزء واحد فقط من الدماغ، يمكن أن يكون هذا في نفس الجزء من الدماغ حيث يتم تخزين الذاكرة، الفص الصدغي، قد يكون من الصعب التعرف على النوبات البؤرية، أنها نوبات لأنها قصيرة وتظل واعيًا طوال الوقت.

وقد يبدو الشخص الذي يعاني منها وكأنه يواجه أحلام اليقظة، ويعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من نوبات بؤرية من مشاعر شديدة من ديجا فو، غالبًا ما يكون هذا مصحوبًا بما يلي:

- المشاعر الحركية، والتي تؤثر على قدرتك على التحكم في عضلاتك، مثل الوخز أو عدم القدرة على تحريك عضلات معينة.

- المشاعر الحسية، وتشمل التذوق واللمس والشم والبصر والسمع، مثل تذوق أو سماع شيء غير حقيقي.

- مشاعر مفاجئة وغير قابلة للتفسير من الفرح أو الغضب أو الحزن أو الغثيان

- سلوكيات غريبة ومتكررة، مثل الوخز أو تحريك فمك بشكل لا إرادي

- إحساس غير عادي بأن نوبة على وشك الحدوث، تسمى الهالة

أن هذه النوبات البؤرية قد يكون من الصعب تشخيصها وأحيانًا يتم الخلط بينها وبين اضطرابات أخرى، مثل الإغماء والأمراض العقلية، من أجل تشخيصه على أنه صرع، قد يتطلب الأمر اختبارًا ومراقبة دقيقة لأغراضك، إذا كنت تشك في أنه ديجافو قد يكون علامة على الصرع، يجب أن تتوجه إلى الطبيب لإجراء الاختبارات، والتي قد تشمل اختبارات الدم أو مخطط كهربية الدماغ.

تعرف على أنواع أغطية السيارات

اعرف الأنواع
محتوي مدفوع

إعلان

El Market

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي