إعلان

احذر.. هذه العادات تسبب ارتفاع ضغط الدم واليك ما يجب فعله

05:00 م الإثنين 05 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

عندما يتعلق الأمر بمرض يهدد الحياة، مثل ضغط الدم، غالبًا ما يُطلب منا تغيير عادات نمط حياتنا، فالعادات غير الصحية مثل النوم متأخرًا، والاستيقاظ متأخرًا، والإفراط في تناول الطعام، وتناول كميات أقل من الطعام، والتهام الأطعمة المصنعة، وعدم ممارسة التمارين الرياضية الكافية، السبب الرئيسي عن غالبية الأمراض.

كل من الإجهاد البدني والعقلي ضار

الإجهاد يسبب التوتر العقلي أو القلق والاكتئاب.

يحدث الإجهاد أيضًا عندما يقع الجسم في عبء هائل من أجل الحفاظ على نفسه.

عندما لا يمارس الجسم نشاطًا بدنيًا كافيًا، أو عندما لا يحصل على العناصر الغذائية المطلوبة من الطعام الذي يستهلكه، فإنه يتعرض لضغوط للعمل على الموارد المحدودة، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.

أسباب ارتفاع ضغط الدم متعددة العوامل

يقول الدكتور ماهارشي ديساي، رئيس قسم الطب العام، مستشفيات أبولو في أحمد آباد بالهند: "إن أسباب ارتفاع ضغط الدم متعددة العوامل، العادات التي تأتي مع نمط الحياة الحديث مثل الإجهاد، والحياة غير النشطة، وتناول الأطعمة المصنعة، وزيادة تناول الملح هي المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم".

ويضيف: "إن تناول الأطعمة الدهنية والأطعمة المصنعة التي تحتوي على كمية عالية من المواد الحافظة والمواد المضافة، يؤدي أيضًا إلى خطر ارتفاع ضغط الدم".

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر ارتفاع ضغط الدم وراثيًا أيضًا، إذا كان أي من والديك أو أشقائك يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإنه يزيد من خطر إصابتك به أيضًا، كما يقول عن العامل غير المتعلق بنمط الحياة الذي يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

ولكن مرة أخرى تشير العديد من الدراسات إلى أن العادات غير الصحية تعطي دفعة إضافية للعوامل الوراثية.

ما هو أسلوب الحياة الصحي؟

يقول تقرير جامعة هارفارد بالولايات المتحدة: "إن أسلوب الحياة الصحي - عدم التدخين، وفقدان الوزن الزائد، وتناول الأطعمة المغذية، وممارسة الرياضة بانتظام - هو أساس الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه".

فيما يتعلق بنمط الحياة الصحي، يوضح الدكتور أشوتوش شوكلا، المدير الأول للطب الباطني والمستشار الطبي في مستشفى ماكس بالهند، أن "اتباع أسلوب حياة صحي جيد له تأثير أفضل، وسيتم التحكم في ضغط الدم بشكل أفضل بكثير، لذلك من المهم أن يكون لديك شكل ما من النشاط البدني على أساس يومي مثل 15 إلى 30 دقيقة من المشي كل يوم ".

يؤكد الدكتور شوكلا أيضًا على النوم، "إلى جانب النشاط البدني، هناك حاجة إلى 7-8 ساعات من النوم السليم والصحيح كل يوم في الليل"، ويقترح تجنب الإجهاد عن طريق القيام ببعض أشكال التأمل واليوجا بشكل منتظم.

الملح هو الخطر

العلاقة بين تناول الصوديوم وارتفاع ضغط الدم معروفة جيدًا، أثبتت الدراسات البحثية وجود علاقة قوية بين الاثنين، وحذر خبراء الصحة دائمًا من الحد من تناول الملح بجميع أشكاله من أجل التخفيف من المخاطر المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

يقول الدكتور شوكلا حول الاستهلاك المفرط للملح، "التوصيات وفقًا لجميع إرشادات خبراء الصحة، هي أنه في يوم كامل يجب ألا تزيد كمية الملح التي يجب أن يتناولها الشخص العادي عن ملعقة صغيرة كاملة".

يستهلك الإنسان العادي الملح بعدة طرق، يتم إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة المصنعة من أجل زيادة مدة صلاحيتها.

الأطعمة المعبأة مليئة بالملح لتحسين المذاق والقوام أيضًا، هذه الأملاح هي أيضا خطر محتمل لارتفاع ضغط الدم.

كما يقترح عدم تناول الكثير من الملح، يقول الدكتور شوكلا ويحذر من قطع المواد الغذائية التي تحتوي على ملح زائد مثل الصلصة والمخلل وصلصة الطماطم والبطاطس المقلية والجبن.

يوصي الدكتور شوكلا: "حاول تجنب الأطعمة التي تحتوي على ملح زائد مثل الصلصة والمخلل وصلصة الطماطم ورقائق البطاطس المقلية والجبن".

الأدوية غير المعتمدة أثناء كورونا أثرت على الصحة أيضًا

يقول الدكتور ماهارشي ديساي، رئيس قسم الطب العام، بمستشفيات أبولو في أحمد آباد بالهند، إن الناس خلال الوباء تناولوا الكثير من الأدوية غير المعتمدة وتعدد الأدوية التي يمكن أن تؤثر أيضًا على ضغط الدم إلى جانب عوامل أخرى مثل الحياة المستقرة، حيث كان الأشخاص مقيدون بالبقاء في منازلهم و اضطررت للعمل من المنزل، بمجرد أن تعيش حياة خاملة، فإنك تميل إلى تناول الوجبات السريعة والبدء في زيادة الوزن مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا:

بعد انتشار طرق الكشف عن الرصاص بمستحضرات التجميل.. ما مدى خطورتها على صحة الجسم؟

تحذير من تخزين الخبز في الفريزر لـ5 أسباب.. هذا ما يحدث لجسمك

احذر هذا النوع من الألم.. "أوضح" علامة على مشكلة صحية خطيرة في الكبد

فوائد مذهلة.. ماذا يحدث عند تناول ثمرة أفوكادو يوميا لمدة 6 أشهر

تظهر قبل حدوثها بـ دقائق .. 7 أعراض خطيرة لـ السكتة الدماغية الصغيرة

فيديو قد يعجبك: