إعلان

هل الجوع الذي تشعر بها عاطفي أم حقيقي؟.. علامات تكشف نوعه

04:32 م الأربعاء 28 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتتب- نرمين ضيف الله

الجوع هو إحساس جسدي ناتج عن استجابة جسمك عندما يشعر أنك تفتقر إلى ما يكفي من الطعام، ويمكن أن يظهر أيضًا على أنه الانشغال بالطعام أو التفكير فيه باستمرار.

وتقول الدكتور نور الترهوني أخصائي التغذية العلاجية والتخسيس، أن أغلب الناس لا يعرفون الفرق بين الجوع الحقيقي والعاطفي.

وعلى حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، قالت أخصائي التغذية

إن الجوع الحقيقي هو عندما يكون الشخص مستعدا لأكل أي طعام ولا يكون في خاطرك نوع معين، وهناك علامات تصاحبه مثل الرجفان والخمول والدوخة.

وأوضحت أن الجوع العاطفي "هو رغبتك في أكل نوع معين على وجه التحديد ويرجع ذلك لعدة أسباب تتمثل في الملل والاكتئاب والتوتر".

وفي سياق متصل يضيف موقع "very well fit" معلومات عن كيفية التعرف على علامات الجوع

يمكن أن تختلف علامات الجوع الجسدي من شخص لآخر، وقد أمضى بعض الأشخاص وقتًا طويلاً في تجاهل إشارات الجوع الطبيعية ولم يعودوا على اتصال بما تبدو عليه هذه الإشارات، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تقليل السعرات الحرارية على المدى الطويل إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى الجوع حتى عندما لا تفقد الوزن.

علامات الجوع الجسدي

1- طاقة منخفضة

2- صداع الراس

3- دوخة

4- مشكلة في التركيز

5- اهتزاز

كيفية استخدام إشارات الجوع

تشير الأبحاث وفقًا للخدمات الطبية بجامعة بيركلي إلى أن معظم الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن تفشل، وعندما يستجيب الجسم لنقص السعرات الحرارية، غالبًا ما يتباطأ التمثيل الغذائي لديك بينما يزداد الجوع.

وأيضا يمكن أن يكون تناول الطعام بناءً على إشارات الجوع أكثر فاعلية في الحفاظ على الوزن ولكنه قد لا يعمل دائمًا على إنقاص الوزن.

يمكن أن يساعدك تعلم استخدام إشارات الجوع والشبع من خلال تناول الطعام بعناية أكبر على الاتصال بموعد تناوله والوقت الذي قد تبحث فيه عن الراحة من الطعام لأسباب أخرى.

ضبط الجوع

1- توقف واسأل نفسك ما إذا كنت تشعر بالجوع الجسدي

2- حديد حالتك المزاجية والجسدية

3- أبطئ من تناول الطعام لإعطاء جسمك الوقت للشعور بالامتلاء

فيديو قد يعجبك: