إعلان

6 أطعمة تساعد على زيادة نسبة الخصوبة في الشتاء

09:00 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نرمين ضيف الله

منذ آلاف الأعوام وفي التراث الشعبي لأغلب الثقافات العالمية، كان هناك ارتباط بين الطعام والخصوبة.

في الصين على سبيل المثال ثمة مقولات عن ارتباط البقوليات بالخصوبة، أما في اليابان فيعد المحار منشطا طبيعيا، وبغض النظر عن التراث الشعبي العالمي أثبتت التجارب العلمية الحديثة أن الغذاء يؤثر بشكل كبير على الخصوبة.

والنظام الغذائي الغني بالدهون غير المشبعة والحبوب الكاملة والخضروات والأسماك يرتبط بتحسين الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء، بينما ترتبط الأغذية التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والسكريات والكحولات بضعف الخصوبة، وفقا لما ورد في موقعي"indiatimes ،timesofindia".

كيف يؤثر الطعام على الخصوبة؟

يقول الدكتور تيم كولر أستاذ علم الإنسان (الأنثروبولوجي)، في جامعة ولاية واشنطن، إنه قبل نحو 300 عام قبل الميلاد كانت "الذرة" هي السبب في ارتفاع نسبة المواليد، حيث أدت النشويات إلى تحسين توازن الطاقة لدى النساء، وبالتالي أصبحن قادرات على إنتاج المزيد من البويضات.

أنواع الطعام التي تزيد الخصوبة

1- الفول والعدس

أكدت الأبحاث العلمية بجامعة هارفارد أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من البروتين الحيواني يؤدي إلى تقليل كفاءة الدورة الدموية بالجسم، وذلك بسبب ترسب الدهون الزائدة بالشرايين.

وهو الأمر الذي يعمل بمرور الوقت على ضعف الانتصاب وجفاف المهبل، نتيجة قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأعضاء التناسلية.

ولهذا ينصح الأطباء باستبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي الموجودة بكثرة في الفول والعدس.

وبعد مدة من المواظبة على تناول البروتين النباتي والعدس الغني بالألياف ستنخفض نسبة الدهون الثلاثية بالدم، ما يحسن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

2- الأطعمة بروبيوتيك

جسمك مليء بالبكتيريا الجيدة والسيئة، والبروبيوتيك هي مثال البكتيريا المفيدة، لأنها تحافظ على صحة أمعائك وتعمل بشكل صحيح تتمثل الأطعمة فيما يلي:

الزبادي

اللبن

الجبن القريش

3- الأطعمة البروبيوتيك

تضمين ألياف البريبايوتك لتغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء، مثل تلك الموجودة في البصل والثوم والخرشوف والموز والبقوليات والتفاح، يساعد المحتوى العالي من الألياف في هذه الأطعمة في التخلص من الاستروجين الزائد.

4- أطعمة مضادة للالتهابات

البروتينات الخالية من الدهون مثل الفول والدجاج واللحم البقري الخالي من الدهون، والأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والماكريل والدهون الصحية زيت الزيتون والمكسرات والبذور والأفوكادو والحبوب الكاملة والكينوا والأرز البني، كما يمكن مساعدة أمعائك على البقاء بصحة جيدة وإعطاء صحتك الجنسية كل ما تحتاجه.

5- أكل قوس قزح

تناول الكثير من الخضروات الملونة التي تتنوع بين الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر لأنها تشكل نظامًا غذائيًا مضادًا للالتهابات، ويساعد هذا النوع في دعم سلامة الأمعاء وتقليل الالتهاب، وينعكس هذا أيضًا في صالح الدافع الجنسي والحفاظ على مستويات الخصوبة.

6- قلل من الأطعمة المصنعة والسكر والكحول

قلل من تناول الأطعمة المصنعة والحلويات والكحول لأنها يمكن أن تسبب الالتهاب وعدم التوازن المعوي، و استهلاك أطعمة طازجة، والأمعاء السليمة تدل على جنس أفضل وجسم أكثر خصوبة لذلك، تأكد من تخطيط نظامك الغذائي بطريقة تعزز العلاقة الحميمة.

"لاب توب" يثير الرعب داخل طائرة.. ماذا حدث؟

4 أبراج ستواجه أزمات في حياتها الزوجية 2023.. تحذير ونصائح

أغرب حادث في 2022: مليونيرًا بالصدفة.. شركة تحوِّل بالخطأ 10.5 مليون دولار لامرأة- ماذا فعلت؟

"شركة ومحطة وأشخاص".. أكثر 10 قنوات مشاهدة على يوتيوب عام 2022 في مصر

بعد غلاء الأسعار.. من أين تشتري أرخص أرز في مصر؟

فيديو قد يعجبك: