إعلان

تحذير من تناول المكملات الغذائية مع الإيبوبروفين.. أدى إلى وفاة شخص

12:00 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022

تحذير من تناول المكملات الغذائية مع الإيبوبروفين..

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يمكن أن يسبب مسكن الإيبوبروفين يسبب نزيفًا في المعدة أو الأمعاء دون ظهور علامات تحذير واضحة، قد يكون لهذا عواقب وخيمة، لذلك من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر قبل بدء العلاج.

ويمكن أن يؤدي الجمع بين الدواء ومكملات صحية معينة، على سبيل المثال، إلى حدوث نزيف في الدماغ ويسبب سكتة دماغية، وفقا لما جاء في موقع صحيفة express البريطانية.

وتحذر هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS ، من أنه من المهم "عدم تناول الجنكة مع الإيبوبروفين لأنه يمكن أن يزيد من فرصة النزيف، ولا توجد معلومات كافية للقول إن العلاجات والمكملات العشبية الأخرى آمنة لتناولها مع الإيبوبروفين، حيث لم يتم اختبارها بنفس طريقة الأدوية الموصوفة".

يُستخدم مستخلص "الجنكة بيلوبا" لتعزيز الوظيفة الإدراكية، وتهدئة التهابات المثانة وزيادة الطاقة الجنسية، ويتم تقديم هذه الفوائد بشكل أساسي من خلال مركبات الفلافونويد القوية ومضادات الأكسدة القوية الأخرى.

أحد المكونات المسببة للمشاكل في النبات هو مادة جينكوتوكسين الموجودة في كل من بذور الجنكة وبدرجة أقل في أوراق النبات، ويُنصح أي شخص كبير السن يعاني من اضطراب نزيف أو حامل بالابتعاد عن المادة الكيميائية بأي ثمن، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وحذرت من أن الآثار يمكن أن تنشأ من خلط العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والأدوية المثبطة للنباتات، كما يحذر التقرير من أن الجمع بين المكملات الغذائية والأدوية يمكن أن يكون له آثار خطيرة بل ومهددة للحياة.

وفي عام 2013، أبلغت المجلة الطبية Atherosclerosis عن حالة حدوث نزيف دموي قاتل داخل المخ لرجل يبلغ من العمر 71 عامًا تناول خلاصة الجنكة مع الإيبوبروفين.

وتوفي المريض بسبب نزيف داخل المخ أثناء تناول الإيبوبروفين لمدة أربعة أسابيع مع تناول مستخلص الجنكة بيلوبا لمدة عامين.

وأوضح موقع Science Direct أنه على الرغم من أن المكمل يهدف إلى تنشيط الذاكرة وتحسين الدورة الدموية، إلا أنه يمكن أن يكون له آثار جانبية قوية جدًا.

ويشمل ذلك تثبيط مستقبلات عامل تنشيط الصفائح الدموية المؤدية إلى النزف، والذي تم وصفه في سلسلة من تقارير الحالات.

وتم ربط الإيبوبروفين أيضًا بمشاكل مثل النزيف لأنه يقلل من كمية إنتاج البروستاجلاندين، هذا يعني أن تلف المعدة مثل النزيف وتقرحات المعدة والأمعاء هو أحد الآثار الجانبية المحتملة، على الرغم من أن هذا نادر نسبيًا.

على الرغم من كونها مأخوذة من نباتات طبيعية، إلا أن العديد من المكملات الغذائية يمكن أن تسبب نزيفًا في المعدة والأمعاء، في كثير من الحالات، يمكن أن يحدث هذا النزيف دون ظهور أعراض واضحة، والتي يمكن أن تكون لها نتائج مميتة، وتجدر الإشارة، مع ذلك، إلى أن غالبية المجلات التي تقدم تقارير عن هذا التأثير هي في الأساس قصصية.

وعلى الرغم من أن بعض الأبحاث تحذر من تناول الإيبوبروفين والجنكو جنبًا إلى جنب، تشير دراسات أخرى إلى عدم وجود أدلة كافية لدعم وجود مخاطر صحية خطيرة من تناول كلا الدواءين.

في الواقع، تحدت مراجعة منهجية واحدة المخاطر المحيطة بالجنكو، بعد الفشل في العثور على أي تغييرات مهمة سريريًا في تخثر الدم، لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح خطورة هذه المخاطر.

فيديو قد يعجبك: