إعلان

"لن ترميه بعد الآن".. 7 فوائد صحية لقشر البطاطس قد لا تعرفونها

02:00 م الإثنين 13 سبتمبر 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-أسماء مرسي
البطاطس من أكثر الأطعمة الشعبية التي يقبل الكثير من الأشخاص على تناولها، نظرا لمذاقها المميز واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم.
لكن لقشر البطاطس العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها، من الوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطان إلى الحفاظ على صحة القلب، ومن علاج الجروح إلى التحكم في مرض السكري، وغيرها من الفوائد الأخرى، نذكرها لكم وفق ما أورد موقع "boldsky".
1. مفيد لصحة القلب:
وفقاً لدراسة، فإن قشر البطاطس له نشاط قوي في إزالة الجذور أو نشاط مضاد للأكسدة، بسبب وجود مركبين فينوليين هما حمض الكلوروجينيك وحمض الغاليك، وقد تساعد هذه المركبات في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تقليل الأضرار التي تلحق بالقلب بسبب الجذور الحرة، وتحتوي أيضًا على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو عنصر جيد في تنظيم ضغط الدم في الجسم.
2. له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات:
يحتوي أيضا على مركبات قوية مضادة للميكروبات ضد مجموعة من الالتهابات البكتيرية والفطرية، ويرجع ذلك إلى وجود مركبات التربين والفلافونويد العضوية في القشرة، لذا، عند الاستهلاك ، قد يساهم في منع العدوى والحفاظ على صحة الشخص.
3. التئام الجروح:
تشير الدراسات إلى أن قشر البطاطس يعمل كمعالج طبيعي للجروح، حيث يساعد في التئام الجروح ويمنع نمو البكتيريا في منطقة الجلد المصابة، بالإضافة إلى أنه لديه القدرة على تحفيز التئام الجلد من خلال تعزيز نمو الخلايا وتوفير قوة شد للجلد المصاب.
4. الوقاية من فقر الدم:
وفقًا لدراسة، فإن البطاطس المخبوزة (1.08 مجم) والمطهية في الميكروويف (1.24 مجم) مع قشرتها توفر أقصى قدر من الحديد للجسم، وتشير دراسة أخرى أن قشر البطاطس يحتوي على 55% من الحديد، وكما نعلم أن الحديد عنصر مهم في الحفاظ على إنتاج وإمداد خلايا الدم الحمراء في الجسم ، فإن استهلاكه يمكن أن يساعد في منع أو تقليل مخاطر الإصابة بفقر الدم.
5. إنقاص الوزن:
كونه منخفض الدهون وعالي الطاقة وغني بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب وفيتامين ج والبوتاسيوم والألياف الغذائية، وهذه العناصر الغذائية الموجودة به تضيفه إلى قائمة النظام الغذائي المعروف بالتحكم في الوزن، كما يساعدك استهلاك أطباق قشر البطاطس على البقاء نشيطًا والشعور بالشبع لفترة أطول ، وكذلك الحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة.
6. ضبط مستوي السكر في الدم:
تشير دراسة إلى أن الألياف الغذائية والبوليفينول في مسحوق قشر البطاطس يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الجلوكوز عند إضافتها إلى النظام الغذائي لمدة أربعة أسابيع، بالإضافة إلى ذلك ، يساهم أيضًا في تقليل الأضرار التي تلحق بالكبد والكلى بسبب الجذور الحرة وتحسين وظائفهم لدى مرضى السكري.
7. مكافحة السرطان:
تحتوي البطاطس بشكل طبيعي على جلايكو ألكالويدس لحماية نفسها من الحشرات والحيوانات، وعند التعرض للضوء ، يزداد تركيز هذه المادة الكيميائية مما قد يكون ضارًا بالجسم عند تناولها بكميات زائدة، ومع ذلك ، بكميات صغيرة ، يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد الإيجابية.
أظهرت دراسة أن هذه المادة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، قد تساعد في منع مجموعة من أنواع السرطان مثل سرطان عنق الرحم والكبد والمعدة وسرطان الغدد الليمفاوية.

فيديو قد يعجبك: