دراستان تكشفان تأثيرا مذهلا لأدوية الذهان على عدوى كورونا

12:00 م الإثنين 12 أبريل 2021
دراستان تكشفان تأثيرا مذهلا لأدوية الذهان على عدوى كورونا

أدوية كورونا

وكالات

خلصت دراستان طبيتان أجريتا في إسبانيا، إلى أن الأدوية المضادة لاضطراب الذهان يمكن أن يكون لها تأثير وقائي ضد مرض "كوفيد-19" الذي ينجم عن فيروس كورونا المستجد.

يقول مانويل كانال ريفيرو، عالم النفس الإكلينيكي والمؤلف الرئيسي لإحدى الورقتين البحثيتين: "هذه نتائج مثيرة للاهتمام للغاية تعكس واقعًا سريريًا؛ حيث نرى عددًا قليلاً من المرضى المصابين بفيروس كوفيد-19 الحاد، على الرغم من وجود عوامل خطر مختلفة"، وفقا لسكاي نيوز.

ويتابع ريفيرو "عدد مرضى كوفيد-19 أقل من المتوقع بين هذه المجموعة من الأشخاص وفي الحالات التي تحدث فيها عدوى مثبتة، يكون التطور حميدًا ولا يصل إلى حالة سريرية تهدد الحياة. ويبدو أن هذه البيانات ككل تشير إلى الأثر الوقائي للدواء ".

تكملة لهذه الدراسة، لاحظت نفس المجموعة البحثية أن العديد من الجينات التي تم تغيير تعبيرها بواسطة كوفيد-19 يتم تنظيمها بشكل كبير عن طريق الأدوية المضادة للذهان، التي تستخدم عادة لعلاج الأمراض ذات الأعراض الذهانية.

تم التوصل لهذه النتيجة من خلال التحقيق في ملف تعريف التعبير الجيني (مؤشر العمليات البيولوجية النشطة) لمرضى كوفيد-19 والمرضى الذين يعالجون بالأدوية المضادة للذهان (على وجه التحديد، أريبيبرازول).

في غضون ذلك، يقول المؤلف الرئيسي للورقة البحثية الثانية، البروفيسور كريسبو فاكورو: "لقد أظهرنا بطريقة مذهلة كيف تقلل مضادات الذهان من تنشيط الجينات المشاركة في العديد من المسارات الالتهابية والمناعية المرتبطة بشدة عدوى كوفيد-19".

علاوة على ذلك، يشدد فاكورو على أنه "على الرغم من أن هذه النتيجة تتطلب التكرار، إلا أن الاكتشاف قد يكون ذا أهمية كبيرة؛ للتوصل إلى علاجات فعالة لمرضى كوفيد-19".

قد يكون الاكتشاف ذا أهمية كبيرة لأن علاج كوفيد -19 بالأدوية التي تم الإشارة إليها في الأصل لحالات سريرية غير ذات صلة، أي إعادة تحديد موضع الدواء، قد ثبت أنه مصدر مثير للاهتمام لعلاجات فعالة لمرضى كوفيد -19 ".

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 238560

    عدد المصابين

  • 177440

    عدد المتعافين

  • 13972

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 159567737

    عدد المصابين

  • 137233299

    عدد المتعافين

  • 3316451

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي