إعلان

رئيس شعبة الأدوية يكشف سبب إدراج "كونجيستال" ضمن جدول المخدرات

02:55 م الأربعاء 03 مارس 2021

أرشيفية

كتبت- أميرة حلمي

قررت هيئة الدواء المصرية إدراج 14 نوعا من الأدوية على جدول المخدرات بداية من الشهر الجاري، على أن يتم صرفها بموجب روشتة طبيب.

من بين الأدوية التي تم إدراجها "كونجيستال" الشهير الذي يستخدم للتخفيف من أعراض البرد والأنفلونزا المصاحبة مثل، ارتفاع درجة الحرارة، سيلان الأنف، تدمع العيون، والتهابات الجيوب الأنفية، وهو من المنتجات الشائعة في الصيدليات، فلماذا تم منعه دون روشتة طبيب؟

يجيب عن السؤال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، لـ"مصراوي"، قائلا إن هذه الأدوية والتي من بينها، "كونجيستال" (الشراب وليس الأقراص) و"توسكان"، تحتوي على مادة "الديكستروميتورفان" التي تؤثر على مراكز بالمخ، وبالتالي لها تأثير مخدر عند تعاطيها بجرعات كبيرة دون وصف الطبيب.

وأضاف "عوف" أن الجرعات المناسبة من هذه الأدوية لا يسبب أي أضرار بالمخ ولا يُذهب العقل طالما التزم المريض بالجرعات المحددة له، مشيرا إلى أن هذه الأدوية ما زالت متوفرة بالصيدليات ولكن لا يجوز صرفها إلا بروشتة، فالصيدلي لن يمتنع عن تقديمها ولكنه يلتزم بالجداول المقررة من وزارة الصحة.

وأضاف أن هذا القرار أصدرته هيئة الدواء وبعض الجهات الرقابية لاكتشافهم زيادة في الطلب المبالغ فيه لهذه الأدوية، وتم رصد حالات من الإدمان والتعاطي غير المبرر لتلك الأدوية، لذلك تم اتخاذ قرار بوضعه على جدول المخدرات، حفاظًا على صحة المواطنين وعدم إساءة استخدامها.

أبرز أنواع الأدوية التي تم إدراجها ضمن جدول المخدرات، كالتالي:
Congestal syr
Tusskan syr
Tussivan.n syr
Tussilar syr
Codilar syr
Penta flu syr
Penta cold syr
Pulmo care syr
Codiphan syr
Codiphan.b syr
Rhinutuss syr
Cold stop syr
Roncotech syr
Opticough syr

0

فيديو قد يعجبك: