إعلان

بعد ضبط مصنع الجبن المغشوش.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناولها

07:30 م الأحد 19 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

تصدر الرأي العام منذ أمس السبت، حالة من القلق بين المواطنين، بعد الإعلان عن ضبط مصنع أجبان غير صالحة للاستهلاك الآدمي بمحافظة المنوفية شمالي القاهرة، وذلك عبر استخدام معجون الحوائط في تصنيعها.

وتمكنت حملة من مدينة تلا والصحة والتموين من مداهمة مصنع بقرىة سماليج بمركز تلا لتصنيع الجبن، حيث ضبط ٤٠٥٠٠ قطعة جبن غير صالحة للاستهلاك الآدمي باجمالى١٤ طنا و ٥ شيكارة معجون حوائط زنه ١٥ ك،و ١٩٨ كيس جبن زنه الواحدة ٥٠ ك إجمالى ١٠ أطنان.

وأوضحت هناء عقيلة، رئيس مركز ومدينة تلا، أنه يتم استخدام بودرة حوائط وملح طعام فاسد منتهي الصلاحية وبعض المنتجات المتعفنة وألبان ماعز مخزنة في أجولة وجدت ملقاة في مياه صرف صحي لتصنيع الأجبان.

حالة القلق هذه نظرًا لكونها واقعة مثيرة نظرًا لكبر حجم الكمية المضبوطة، إضافة إلى أنها ليست الواقعة الأولى للغش من هذا النوع، كما أن أي مائدة مصرية لا تخلو من طبق الجبن، الذي دائمًا ما تعتمد عليه ربات البيوت كوجبة خفيفة في المساء، أو على الإفطار لمنح أطفالهن ما يحتاجه جسدهم من الكالسيوم.

وهناك الآلاف من الأمهات والأسر ويفضلون شراء الجبن السائب ببضعة جنيهات، لأنه أرخص من الأنواع المعلبة، لكنهم لا يعلمون أنهم يقدمون وجبة تحتوي على مواد تسبب الأمراض لأسرهم.

هذا المعجون المليء بالسموم، الذي يصنع بديلًا للجبن، يتسبب في العديد من الأضرار الصحية، كشفها الدكتور سيد حماد، استشاري مساعد التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، لـ"مصراوي".

أكد حماد أن جميع المواد الكيميائية المستخدمة في غش الأجبان، غير صالحة للتناول البشري تمامًا، موضحًا أنها مواد "مميتة" بالنسبة للإنسان مع الإستخدام.

وعن المشاكل التي قد يسببها تناول تلك الأجبان المغشوشة، أوضح أنها قد تسبب مشاكل في الكلى وتكوين حصوات كثيرة بشكل مبالغ عليها، كما أنها تسبب ضررًا بالغًا للجهاز الهضمي، وتكوين الأورام السرطانية، منوهًا إلى أن المكونات الكيميائية كافية للتدليل على أنها تودي بحياة الإنسان، وتسبب أمراض كثيرة تؤدي في النهاية إلى القضاء على حياة من يتناولها بشكل مستمر.

وأضاف أنها تسبب أيضًا تشويش على الذاكرة وأمراض القلب، بخلاف التلوث الميكروبي الذي ينتج عن استخدام مواد متعفنة ومنتهية الصلاحية، فضلًا عن حدوث مشاكل صحية مميتة تحدث على المدى البعيد.

وأفاد بأن تأثير تناول هذه النوعية المغشوشة من الأجبان، يكون أكبر على الأطفال بأجسامهم الصغيرة، موضحًا أن تناولهم هذه المواد يكون أثره كبير عليهم لأنه سيؤدي في النهاية لإبطاء النمو مثل قصر القامة وزيادة الوزن الكبيرة، إضافة إلى المشاكل الصحية التي تحدث للجهاز الهضمي والأورام السرطانية في الأعمار الصغيرة.

فيديو قد يعجبك: