إعلان

بعد واقعة الجبن المخلوط بـ"معجون الحوائط".. أمراض قاتلة على موائد البيوت المصرية

05:28 م الأحد 19 ديسمبر 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

تعتاد "أم يوسف" ربة منزل، من إحدى المناطق الشعبية بالقاهرة، بين اليوم والآخر أن تتوجه إلى محل البقالة القريب من منزلها لشراء كمية بسيطة من الجبن السائب، لاستخدامها على مائدة الإفطار والعشاء أو تجهيز ساندويتشات أبنائها الأربعة أثناء توجههم إلى المدارس.

ترى أم يوسف أن تناول أبنائها الجبن مفيدًا لهم لإمدادهم باحتياجهم اليومي من الكالسيوم، مشيرة إلى أنها تلجأ إلى النوع السائب منها لأن سعره يكون في متناول يدها، فلم تكن بمقدرتها شراء الأنواع المعلبة المختلفة.

وتحفيزًا لأبنائها على تناول الأجبان تحاول بين الحين والآخر التنويع بين الأصناف التي تقوم بشرائها، حسب حالتها المادية، فتوضح أنها تقوم بشراء ربع كيلو من أي صنف سواء جبن ثلاجة أو براميلي والاسطنبولي الذين يتخطى سعرهم الـ 50 جنيهًا، أو الجبن الرومي التي يصل سعرها إلى 90 جنيهًا.

لم تتخيل أم يوسف يومًا أن تلك الأصناف من الجبن التي تقوم بشرائها من الممكن أن تكون مغشوشة، ويتم التلاعب في تصنيعها بإضافة مواد ضارة، فضيق ذات يدها جعلها زبون دائم لهذا النوع من الجبن.

-صدمة.. مصنع يستخدم "معجون الحوائط" في تصنيع الجبن

وعلى غرار الكثير من المواطنين صدمت السيدة البسيطة، من الخبر الذي تم تداوله، أمس السبت، بشأن ضبط مصنع أجبان غير صالحة للاستهلاك الآدمي بمحافظة المنوفية شمالي القاهرة، وذلك عبر استخدام معجون الحوائط في تصنيعها.

وتمكنت حملة من مدينة تلا والصحة والتموين من مداهمة مصنع بقرىة سماليج بمركز تلا لتصنيع الجبن، حيث ضبط ٤٠٥٠٠ قطعة جبن غير صالحة للاستهلاك الآدمي باجمالى١٤ طنا و ٥ شيكارة معجون حوائط زنه ١٥ ك،و ١٩٨ كيس جبن زنه الواحدة ٥٠ ك إجمالى ١٠ أطنان.

وأوضحت هناء عقيلة، رئيس مركز ومدينة تلا، أنه يتم استخدام بودرة حوائط وملح طعام فاسد منتهي الصلاحية وبعض المنتجات المتعفنة وألبان ماعز مخزنة في أجولة وجدت ملقاة في مياه صرف صحي لتصنيع الأجبان.

تعتمد "أم يوسف" كغيرها من ملايين الأمهات والأسر على الجبن كوجبة رئيسية لهم، ويفضلون شراء الجبن السائب ببضعة جنيهات، لأنه أرخص من الأنواع المعلبة، لكنهم لا يعلمون أنهم يقدمون وجبة تحتوي على مواد تسبب الأمراض لأسرهم.

-طرق تلاعب مصانع الأجبان المغشوشة

وهناك طرق عديدة لغش الأجبان البيضاء، لعل أبرزها إضافة الجير الأبيض المستخدم في البناء، على الجبن، حيث يقوم بعض غشاشين الأغذية بإضافة الجير الأبيض على الجبن الأبيض ليجعل لونه أكثر بياضا ويصبح مظهر الجبن أكثر حيوية، ولذلك يراعى عند شراء الجبن الأبيض أن يكون القالب منتطم وإذا كان مقطعا فيحب الإنتباه إلى تساوى أطرافه .

كما أن هناك طريقة أخرى للغش عبر استخدام ملح السياحات في تصنيع الأجبان، إضافة إلى وضع شرش مجفف وزيت نباتي وكيماويات وفورمالين بداخلها، ما يؤدي إلى أن تصبح نسبة البروتين فيها منخفضة في مقابل ارتفاع الكيماويات وزيادة نسبة الكربوهيدرات‏.

أيضًا يتم استخدام مواد كيميائية كسماد اليوريا وبودرة السيراميك ونترات الصوديوم وحمض اليورك وفوق أكسيد الهيدورجين والبوتاسيوم للألبان لمضاعفة كميتها وحفظها لفترة طويلة دون حموضة أو تلف خلال النقل والبيع، وهو ما يؤدى إلي تغيير مركباته الطبيعية.

وأحيانا ما تعتمد مصانع بير السلم على استخدام اللبن البودرة والماء في صناعة الجبن، ثم يتم غليان اللبن في بانيو مصنع من الصاج عكس المصانع الكبيرة التي تستخدم جهاز البسترة وتصل درجة الغليان الي 90 درجة مئوية لقتل البكتريا الضارة في اللبن.

وتقوم بعض المصانع أيضًا باضافة مادة الفورمالين التي تستخدم في حفظ الأعضاء البشرية في المعامل لأنها تحافظ على خمول البكتريا رغم أضرارها على المستهلك.

-احذر.. الأجبان المغشوشة "مُميتة"

في هذا الإطار يؤكد الدكتور سيد حماد، استشاري مساعد التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن جميع المواد الكيميائية المستخدمة في غش الأجبان، غير صالحة للتناول البشري تمامًا، موضحًا أنها مواد "مميتة" بالنسبة للإنسان مع الإستخدام.

وعن المشاكل التي قد يسببها تناول تلك الأجبان المغشوشة، أوضح حماد لـ"مصراوي" أنها قد تسبب مشاكل في الكلى وتكوين حصوات كثيرة بشكل مبالغ عليها، كما أنها تسبب ضررًا بالغًا للجهاز الهضمي، وتكوين الأورام السرطانية، منوهًا إلى أن المكونات الكيميائية كافية للتدليل على أنها تودي بحياة الإنسان، وتسبب أمراض كثيرة تؤدي في النهاية إلى القضاء على حياة من يتناولها بشكل مستمر.

وأضاف أنها تسبب أيضًا تشويش على الذاكرة وأمراض القلب، بخلاف التلوث الميكروبي الذي ينتج عن استخدام مواد متعفنة ومنتهية الصلاحية، فضلًا عن حدوث مشاكل صحية مميتة تحدث على المدى البعيد.

وأفاد بأن تأثير تناول هذه النوعية المغشوشة من الأجبان، يكون أكبر على الأطفال بأجسامهم الصغيرة، موضحًا أن تناولهم هذه المواد يكون أثره كبير عليهم لأنه سيؤدي في النهاية لإبطاء النمو مثل قصر القامة وزيادة الوزن الكبيرة، إضافة إلى المشاكل الصحية التي تحدث للجهاز الهضمي والأورام السرطانية في الأعمار الصغيرة.

-طرق كشف الأجبان المغشوشة

وعن طرق كشف ربات البيوت عن منتجات الأجبان المغشوشة، أوضح حماد أنها يمكن أن تلحظ ذلك من خلال الطعم واللون المختلفين، لكن مع ذلك فيقوم التجار الغشاشين باستخدام مواد كيميائية تخفي الطعوم المختلفة، مثل مكسبات الطعم واللون والنكهة التي تجعل المتناول لا يستطيع أن يلاحظ الطعم السيء.

وأشار إلى أنه من أمثلة تلك المواد الكيميائية التي تساعد على الغش، النكهات التي تضاف للأجبان سواء بخضروات معينة مثل الزيتون والفلفل وطعوم الجبن الرومي.

ولصعوبة الكشف عن الغش بالأجبان، نصح حمان ربات البيوت أن تقومن بشرائها من مصادر جيدة ومعروفة، والأفضل التأكد من عدم وجود أي تغيرات لونية أو تعفنات.

-طريقة عمل الجبن في البيوت

ولتجنب تناول جبن مغشوش، حرصًا على سلامة الأسرة، يمكن لربات البيوت أن يصنعوا الجبن الأبيض في المنزل بمكونات مضمونة ومتوفرة في كل بيت، من خلال الطريقة التالية:

-أولًا.. المقادير

ثلاثة كيلو جرامات من الحليب كامل الدسم.

ملعقتان صغيرتان من الملح.

ملعقتان من عصير الليمون الحامض.

ثانيًا.. طريقة التحضير

يوضع كلٌّ من الحليب والملح في وعاء كبير وعميق، على نار درجة حرارتها متوسطة مع التحريك المستمر حتى الغليان، تخفف النار، وتُترك على نار هادئة لخمس دقائق، ثم يرفع الوعاء عن النار، ويضاف عصير الليمون الحامض، ثم تحرك المكونات، ثم تُترك جانبًا لمدة 15 دقيقة حتى يتكتّل الحليب.

وبعد ذلك يصفّى الحليب، ثم يعصر قليلًا باليد لعمل كتلة كبيرة منه، ويوضع في وعاء زجاجي ويُغلق لعشر ساعات، ف تخرج كتلة الجبن من الثلاجة، وتوضع في قالب دائري، وتُرصّ جيدًا باليد، وتُعاد إلى الثلاجة مرة أخرى، وأخيرًا يُقطّع قالب الجبن بالسكين، ويُحفَظ في أوعية زجاجية إلى وقت الاستخدام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان