إعلان

كورونا اليوم: مدى فاعلية لقاحي "سبوتنيك و"فايزر" ضد أوميكرون

04:15 م الأربعاء 01 ديسمبر 2021

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

نتطلع جميعًا لمعرفة ما يحدث كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه "كوفيد-19" بحياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية بشكل مختصر.

مراكز أمريكية توصي بجرعة معززة للقاح

أكدت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، يوم الإثنين، توصياتها بشأن من يجب أن يحصل على الجرعات المعززة.

وقالت مديرة مراكز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي، إن جميع البالغين الذين تم تطعيمهم يجب أن يحصلوا على جرعة معززة طالما أنهم تلقوا الجرعة الثانية من لقاح فايزر أو مودرنا قبل ستة أشهر على الأقل أو تلقوا جرعة من لقاح جونسون آند جونسون قبل شهرين على الأقل، بحسب صحيفة "لوس أنجليس تايمز"، ووكالة الأنباء الألمانية.

طبيب من جنوب إفريقيا يكشف أعراض الإصابة بمتحور "أوميكرون"

كشف أونبين بيلاي، وهو طبيب من جمهورية جنوب إفريقيا، عن الأعراض التي تظهر على المصابين بمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون".

وذكر الطبيب أن المرض يظهر حتى الآن بشكل "خفيف جدا"، ولكن "ما زال من السابق لأوانه تأكيد أي شيء" بهذا الشأن، وقال الطبيب أونبين بيلاي في تصريح نقلته وكالة بلومبيرغ: "لقد رأينا مرضى يعانون من أعراض الأنفلونزا والسعال الجاف والحمى والتعرق الليلي وآلام في الجسم. أعتقد أن هذا يرتبط بجميع موجات كوفيد – 19 الأخرى التي شاهدناها"، وفقا لروسيا اليوم.

أستاذة أمريكية تقارن بين فاعلية لقاحي "سبوتنيك و"فايزر" ضد متحور "أوميكرون"

تحدثت الأستاذة في كلية علم أنظمة الأحياء بجامعة "جورج ميسون"، الدكتورة أنتشا بارانوفا، عن اللقاحات الأكثر فعالية ضد متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا.

وبحسب الأستاذة الأمريكية، روسية الأصل، فإن اللقاحات التي وضعت على أساس منصة الفيروسات الغدّية، بما في ذلك لقاح "سبوتنيك-V"، تُظهر فعالية أعلى ضد السلالة الجديدة، مقارنة بلقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA مثل فايزر Pfizer-BioNTech.

وتابعت الدكتورة بارانوفا، خلال حديثها مع قناة "موسكو-24" أن لقاحات الفيروس الغدّي ربما تعدّ أضعف قليلاً، من لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال من حيث كمية الأجسام المضادة، إلا أن استجابتها المناعية أقوى، لأنها تستخدم المزيد من رابط الخلية التائية. لهذا فمن المتوقع أن تكون مقاومة لقاح "سبوتنيك-V" الروسي أفضل لمتحوّر "أوميكراون" من فيروس كورونا، وفقا لروسيا اليوم.

فيديو قد يعجبك: