إعلان

مبارك مات بـ"رفرفة أذينية".. تعرف على أشهر أمراض الرؤساء

01:05 م الأربعاء 26 فبراير 2020
 مبارك مات بـ"رفرفة أذينية".. تعرف على أشهر أمراض الرؤساء

حسني مبارك

كتبت: أميرة حلمي

"وفاة مبارك"، هكذا استقبل المصريون، خبر رحيل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر يناهز 92 عامًا، وذلك بعد أن عانى من مضاعفات مرضية خلال الـ24 ساعة قبل الوفاة، إثر إجراء عملية جراحية منذ أكثر من أسبوعين.

وكشف تصريح دفن مبارك الصادر عن مكتب صحة النزهة بالقاهرة، أن مبارك توفي نتيجة قصور مزمن بالكلى، ورفرفة أذينية بالقلب.

والرفرفة الأذينية (AFL) هي عدم انتظام معدل ضربات القلب، حيث تصل من 250 إلى 300 نبضة في الدقيقة. لقراءة المزيد عن المرض اضغط هنــــــــــــــا.

ومبارك الذي لاحقته شائعات الوفاة منذ عام 2004 وعلى مدار 14 عامًا، كان يعاني أيضًا من سرطان في الإثنى عشر؛ وهو نوع نادر من السرطانات لا يحدث إلا لكل واحد في المليون، وفق ما قاله الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العيني، الطبيب السابق لمبارك.

وشُفي مبارك تمامًا من الورم بعد استئصاله عام 2011، إلا أنه كان يعاني أيضًا من خشونة في الركبتين، أدت إلى ضعف عضلات ساقيه تسببت في تأثر قدرته على المشي، بحسب تصريح طبيبه لموقع "الكونسلتو" التابع لمؤسسة أونا للصحافة والإعلام التي تضم أيضًا مواقع "مصراوي - يلّا كورة - شيفت"، والذي أشار إلى أن الرئيس الأسبق كان مصابًا بالرجفان الأذيني؛ وهو عدم انتظام في ضربات القلب بين الحين والآخر.

لم يكن "مبارك" الرئيس الوحيد الذي عانى من أمراض عدِّة، فهناك عدد من رؤساء الدول السابقين عانوا من أمراض جسدية ونفسية، نذكرهم لكم خلال الصفحات التالية.

فيديو قد يعجبك:

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان