إعلان

للحصول على الاسترخاء بعد يوم عمل شاق.. إليك أهم النصائح

11:33 م الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

للحصول على الاسترخاء بعد يوم عمل شاق.. إليك أهم ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

يحتاج جميعنا إلى الراحة بعد يوم عمل شاق، حيث نشعر بإرهاق بدني وذهني نتيجة ضغوط العمل وكثرة المكالمات، ما يؤدي إلى تشتت الذهن. وفي أيام كهذه يمكن أن يكون من الصعب إيقاف ذهنك عن الانشغال، حتى بعد انتهاء يوم عملك. إذن ما هي أفضل طريقة للاسترخاء؟

يقول المدرب الذهني شتيفان كيرشنر، وهو لاعب تنس سابق في ألمانيا: "أفضل طريقة للاسترخاء هي خوض تجربة مغايرة، فإذا كانت وظيفتك تنطوي على الجلوس طوال اليوم في مكتب ينبغي أن تقضي أغلب وقت فراغك في الهواء الطلق قدر المستطاع منخرطاً في نشاط بدني". والعكس، إذا كانت وظيفتك تتطلب الخروج كثيراً فينبغي عليك أن ترتاح بعد العمل.

(بين النشاط والراحة)

وبشكل أساسي، هذا يعني أن هناك طريقتين أساسيتين للاسترخاء. يقول "كيرشنر": "أحدهما مثلاً هو الانخراط في الرياضة أو الرقص.. وبتوصيف آخر بمنح نفسك معطياً جديداً وتوخي النشاط"، مشيراً إلى أن النشاط غالباً ما يسهل عملية الاسترخاء. ولكن يجب ألا تستهين بالطريقة الثانية وهي الاسترخاء السلبي". وفيه تخفض المحفزات الخارجية عن طريق التأمل أو النوم أو جلسة تدليك مثلاً".

وفي حين أن الطريقتين جيدتين، يقول كيرشنر "كما هو الحال غالباً فإن التوازن الصحيح مهم بين النشاط والراحة". ويجب أن تكون نسبة الاسترخاء السلبي إلى الاسترخاء النشط 2 إلى 3 ليكون للنوع الثاني السيطرة، وفق ما ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية.

ويضيف كيرشنر: "إلا أنه إذا كنت تمارس الرياضة باستمرار في وقت فراغك أو تذهب إلى الحفلات أو دور السينما أو المتاحف، فغالباً ما ستحتاج إلى الهدوء كنوع من تغيير الوتيرة"، وينصح كيرشنر بالاسترخاء بعد العمل بطرق "متنوعة".

فيديو قد يعجبك: