إعلان

ماهو القولون العصبي النفسي؟ .. واحذر هذه العوامل تزيده

10:43 ص الأربعاء 18 أبريل 2018

ماهو القولون العصبي النفسي؟ .. واحذر هذه العوامل ت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حاتم:

ترتبط مشاكل القولون العصبي بشكل وطيد بالضغوطات النفسية وهو عبارة عن ألم أو اضطراب معين يؤثر على الأمعاء الغليظة، وعادًة ما يكون حالة مزمنة، تحتاج إلى إدارتها والتحكم فيها على المدى الطويل، حيث يتطلب ذلك إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة عموماً، بحسب ما ذكره موقع dailymedicalinf.

أعراض القولون العصبي

تختلف هذه العلامات من شخص لآخر، ولكن هناك بعض الأعراض التي تشمل غالبية المرضى مثل آلام وتشنجات البطن، وعدم الشعور بالراحة وغازات في البطن خاصًة في الليل، ويصاحبها توتر وضيق نفسي، واكتئاب.

ما هي العوامل التي تزيد من مشاكل القولون العصبي؟

يعاني معظم الأشخاص الذين لديهم متلازمة القولون العصبي من زيادة الأعراض عند فترات الإجهاد النفسي، بما في ذلك التوتر والضغوطات المختلفة، أو نوبات الاكتئاب، أو الخوف والهلع، ورغم أن هذه العوامل النفسية تسبب زيادة حدة الأعراض، إلا أن الأطباء يشيرون بأنها لا تسبب بداية الأعراض من الأساس.

كما أن لبعض الأطعمة دور رئيسي في تفاقم المشكلة عند بعض الأشخاص دون غيرهم مثل البقوليات، ومنتجات الألبان، والحمضيات، والكرنب، والمشروبات الغازية.

وكذلك من المرجح أن النساء لديهن احتمال إصابة بالقولون العصبي ضعف احتمال إصابة الرجال، الأمر الذي قد يشير إلى أن التغيرات الهرمونية تلعب دوراً، إذ تكون العلامات والأعراض أكثر حدة حول فترات الطمث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان