إعلان

في ذكرى رحيل "العندليب الأسمر"..5 أسباب غير "البلهارسيا" تؤدي لتليف الكبد

10:55 م الجمعة 30 مارس 2018

عبد الحليم حافظ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-بسمة مشالي:

في مثل هذا اليوم منذ 41 سنة، رحل عن عالمنا "العندليب الأسمر" عبد الحليم حافظ، ومازال حتى الأن معشوق قلوب الوطن العربي، و كانت رحلته في الحياة حافلة بالمعاناة، بسبب صراع طويل مع مرض تليف الكبد الناتج عن مرض البلهارسيا، ليرحل عن عالمنا إثر إصابته عن عمر 48 سنة.

قال الدكتور محمود محمد شاهين أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والمناظير لـ"مصراوي": "إن هناك أسباب متعددة تؤدي إلى تليف الكبد، الذي يعد من أكثر الأمراض شيوعًا في مصر، ولكن علاجها في مرحلة مبكرة، قد يساعد في وقف الضرر ومنع تفاقم الحالة".

وأوضح أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والمناظر، أسباب الإصابة بمرض تليف الكبد، وطرق الوقاية منه:

1- البلهارسيا

شهد مرض البلهارسيا تغيراً جذرياً، وأصبح من السهل علاجه وقلت نسبة الإصابة به بشكل ملحوظ عن العقود الماضية نتيجة انتشار التوعية والتثقيف الصحي.

2-الفيروسات الكبدية

مثل فيروس C أو B، الذي يتنقل عن طريق الدم، واستخدام الإبر والآلات الحادة الملوثة أو الأدوات الشخصية مثل فرشاة الأسنان أو الأمواس أو الأدوات المستخدمة في تجميل الأظافر بشكل خاطئ، ومصدر الدم المسبب للعدوى قد يكون النزيف من جرح، ويمكن أن ينتقل عن طريق ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالمرض.

3-المشروبات الكحولية

الإسراف في تناول المشروبات الكحولية وخاصة البيرة يؤدي مع مرور الوقت لتشمع الكبد ثم التهاب أنسجته وخلاياه، وعلى المدى الطويل يصاب الشخص بالتليف الكبد، حيث هناك عديد من الأشخاص المصابين بتليُّف الكبد ممّن يتعاطون الكحول بشكلٍ كبير.

4-الكبد الدهني

تؤدي السمنة وزيادة الوزن وخاصة تلك التي تتركز بمنطقة البطن، إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني، بالإضافة إلى الانخفاض السريع بالوزن وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم، و لإصابة بمرض السكر في الدم، ويجب مرضى السكر الحرص على الكشف الدوري للتأكد من عدم إصابتهم بهذا المرض.

5- تناول الأدوية دون استشارة

تناول الأدوية خاصة المسكنات والمضادات الحيوية التي لها تأثير ضار على الكبد بالإضافة إلى بعض الأعشاب السامة، دو استشارة الطبيب.

وأكد دكتور "محمود" على ضرورة الامتناع عن تناول المشروبات الكحوليّة بشكلٍ نهائي، وتجنُّب تناول الأدوية تحت استشارة الصيدلي بل تكون تحت إشراف طبيب متخصص، وتقليل تناول الأغذية المُشبعة بالدهون، تفادي استعمال أي أدوات شخصية لأشخاص أخرين، مع الحفاظ على شرب كميات وفيرة من الماء.

فيديو قد يعجبك: