إعلان

خبراء تغذية يوضحون حقيقة خطورة "التونة المعلبة" على الصحة

01:38 ص السبت 10 نوفمبر 2018

التونة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

تتمتع التونة بفوائد كبيرة منها المساعدة على إنقاص الوزن، لذا فإنها وجبة غذائية أساسية للأشخاص الذين يذهبون لـ"الجيم"، ويشكك البعض في فوائدها أو خاصة بعض أنواعها.

وتداول رواد مواقع التواصل منشورًا يحذر من تناول بعض أنواع التونة المعلبة، وزعم أنها يتركز فيها نسب عالية من الزئبق الضار بالصحة، لكن خبراء التغذية كشفوا حقيقة هذا الأمر لـ"مصراوي":

قال الدكتور مجدي نزيه، أستاذ التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للبحوث، إن تناول التونة المعلبة في حد ذاته ليس ضارًا على الإطلاق، بل على العكس.

وأضاف "نزيه" أن خصورة تناول التونة تكمن في الزيت أو المحلول الملحي الذي يوجد في العلبة، ويجب تصفية هذا الزيت للتخلص من الصوديوم، الذي يضر في حال زيادة تركيزه في الجسم.

وأوضح أستاذ التثقيف الغذائي أنه في حالات ضيقة وقليلة للغاية تكون التونة ضارة، حينما يتم صيدها من أماكن ملوثة في الأنهار والشواطئ الملوثة ليس من أعالي البحار، ولا يوجد هذا النوع من التونة في مصر.

من جانبه، أكد الكابتن كريم عبيد، اخصائي تغذية لـ"مصراوي"، عن أن التونة المعلبة متعددة منها نوع يحتوي على زيت بكميات معينة، وهي في حقيقتها ضارة على الجسم لأنها تحتوي مواد حافظة كما أن الزيوت هذه تزيد نسبة الدهون في الجسم.

والنوع الآخر هي التونة التي تحتوي على ماء مملح، وهي أقل ضررًا من الأخرى، لكنها أيضاً ضارة إذا تناولها الشخص بكثرة، حيث إن هذا الماء يحتوي على نسبة أملاح وتناولها باستمرار يعمل على زيادة نسبة الأملاح في الجسم وتخزينها تحت الجلد، مما يؤثر على الصحة وأيضاً يزيد الوزن.

وشدد "عبيد" على ضرورة تصفية علبة التونة، وفي حال تناول التونة باستمرار وبشكل يومي للأشخاص الذين يمارسون الرياضة، يجب أن يحرصون على شرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 5 لترات يوميًا، حتى تعادل نسبة الأملاح وتزيلها من الجسم.

فيديو قد يعجبك: