بمناسبة عيد ميلاده.. إزاي تعمل فورمة خالد سليم؟

05:31 م الثلاثاء 06 نوفمبر 2018

كتبت- منة نافع

يحتفل الفنان خالد سليم، اليوم، بعيد ميلاده، الـ43، إذ يتميز خالد بقوامه الممشوق، وحرصه على ممارسة الرياضة باستمرار، وظهر ذلك خلال موسم الصيف في الساحل الشمالي، ومشاركة جماهيره بالصور والتعليقات المتعلقة بتدريبات الرياضة، من خلال صفحته الرسمية بموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".

ويحرص عديد من الشباب على "فورمه" الجسم، من خلال ممارسة بعض تمرينات المقاومة، وتناول المكملات الغذائية، ربما يحتاج لبعض الوقت على الأقل من 3-6 أشهر لتكوين الشكل المرغب فيه.

على الرغم من الفاعلية التي تقوم بها التمرينات الرياضية، إلا أن هناك بعض أنواع من الطعام تساعدك على بناء العضلات بشكل أسرع.

وفيما يلي، جمع لكم "مصراوي" بعض أنواع الأكلات التي تساعدك على بناء عضلات بشكل أسرع، بحسب ما جاء في موقع "الجارديان" البريطاني.

1- البيض

البيض

يحتوي البيض على بروتين عالٍ الجودة ودهون صحية ومغذيات مهمة أخرى مثل فيتامين (ب) والكولين.

تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية، والبيض يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية، وهو أمر مهم بشكل خاص لبناء العضلات.

أيضا فيتامينات B ذات أهمية حاسمة لمجموعة متنوعة من العمليات في الجسم، بما في ذلك إنتاج الطاقة.

2- صدور الدجاج

صدور الدجاج

تعتبر صدور الدجاج من الأطعمة الغنية بالبروتين إذ تحتوي كل قطعة منها على 85 جراما من البروتين، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب وB6، التي يساعدك على النشاط والحركة.

وتساعد هذه الفيتامينات جسمك على العمل بشكل صحيح خلال النشاط البدني وممارسة الرياضة الضرورية لتحقيق مكاسب أفضل للعضلات.

والأكثر من ذلك، أظهرت بعض الأبحاث أن الحميات الغذائية عالية البروتين التي تحتوي على الدجاج قد تساعد في فقدان الدهون.

3- الزبادي

الزبادي

لا يحتوي الألبان فقط على بروتين عالي الجودة، ولكنه يحتوي أيضًا على خليط من بروتين مصل اللبن سريع الهضم وبروتين بطيء الهضم.

وأظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الهضم يساعدهم الزبادي على معالجة مشاكل الهضم بصورة أسرع من الألبان.

إضافة أن الزبادي يحتوي على صعف كمية البروتين المتواجد في اللبن العادي، فيمكنك اعتباها وجبة خفيفة قبل ممارسة التمرين أو قبل النوم.

4- التونة

التونة

و3 شرائح من التوبة بوزن 85 جرامًا توازي 20 جرامًا لكل شريحة، إذ تحتوي على كميات عالية من فيتامين "أ" و "ب"، بما في ذلك فيتامين ب 12 والنياسين والبتات B6. هذه العناصر الغذائية مهمة لأداء مثالي للصحة والطاقة والتمارين.

بالإضافة إلى ذلك، توفر التونة كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي قد تدعم صحة العضلات.

قد يكون هذا مهمًا بشكل خاص لكبار السن، أظهرت الأبحاث أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تبطئ فقدان كتلة العضلات والقوة التي تحدث مع التقدم في السن.

5- الجمبري

الجمبري

يحتوي الجمبري على نسبة عالية من البروتين، إذ يتواجد في كل 3 حبات من الجمبري حوالي 85 جراما، 18 جراما من البروتين، و1 جرام من الدهون ونسبة الكربوهيدرات.

في حين أن الدهون الصحية والكربوهيدرات مهمة في نظامك الغذائي العام، فإن إضافة الجمبري في نظامك الغذائي طريقة سهلة للحصول على البروتين لبناء العضلات دون كسب كثير من السعرات الحرارية الإضافية.

6- الفاصوليا

الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على حوالي 15 جرامًا من البروتين لكل كوب (حوالي 172 جرامًا)، كما أنها مصدر غني بالألياف والفيتامينات ب، إضافة إلى كونها غنية بالمغنيسيوم والفسفور والحديد، لهذا الأسباب تعد الفاصوليا مصدر جيدًا للبروتين النباتي التي يمكنك إضافته لنظامك الغذائي.

7- الفول السوداني

الفول السوداني

الفول السوداني يحتوي على مزيج من البروتين والدهون والكربوهيدرات، إذ يتواجد في نصف كوب 73 جرامًا على 17 جرامًا من البروتين و16 جرامًا من الكربوهيدرات وكميات كبيرة من الدهون غير المشبعة .

لذا، إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على سعرات حرارية كافية، فإن تناول الفول السوداني قد يكون طريقة جيدة للحصول على بعض السعرات الحرارية.

إعلان

إعلان

إعلان