إعلان

كيف تحمي نفسك وسيارتك من خطر انفجار الإطارات في الأجواء الحارة؟

06:48 م الإثنين 31 يوليو 2023

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

يحذر خبراء السلامة على الطرق من اختلال ضغط الهواء داخل إطارات السيارة في الأجواء الحارة، إذ قد يتسبب ذلك الخلل في انفجار أحد الإطارات أثناء القيادة.

وتعيش مصر وعدد من دول العالم تحت وطأة موجة شديدة الحرارة، ما يؤثر بشكل سلبي على أجزاء السيارة المختلفة وبخاصة الإطارات، حيث أنها أحد الأجزاء التي تحتك بشكل مباشر بالعوامل الخارجية.

ويؤكد الخبراء أن الحفاظ على ضغط الهواء بالإطار عند الحدود المقررة من الشركة المصنعة، يحافظ على الإطار لأطول فترة ممكنة كما يحول دون وقوع حوادث مفاجئة.

ولعلمها بمدى أهمية الإطارات وقيم الهواء بداخلها، زودت الشركات المصنعة سياراتها بنظام لمراقبة ضغط الهواء والذي يوضحه كمبيوتر السيارة للسائق ويحذره عند حدوث أي خلل به.

لكن هناك الكثير من السيارات الاقتصادية والقديمة تفتقر لهذه الميزة، لذا قامت شركات مصنعة لملحقات السيارات بتوفير أنظمة قابلة للتركيب لمراقبة ضغط الإطارات.

توجد منتجات مختلفة لمساعدة السائق في الاحتفاظ بالضغط المناسب للهواء داخل الإطارات بدءاً من المقياس التقليدي الذي يتم توصيله ببلف العجلة ويقوم باستعراض المستوى الموجود عبر مؤشر معين.

بينما تعمل أجهزة أخرى بطرقة أكثر تطوراً عبر حساسات يتم توزيعها على العجلات الأربعة وتتصل عبر موجات بوحدة يتم تثبيتها داخل السيارة لاستعراض قيمة الضغط الموجودة.

وبجانب السير بضغط غير مناسب للهواء داخل الإطارات، توجد بعض السلوكيات التي تهدد عمر الإطارات منها احتكاكها بالرصيف أثناء الركن ما يعرض الجدار الجانبي للتلف والتشقق بجانب خدش الجنوط، لذا تتواجد منتجات يتم تركيبها حول الجنط لتوفر الحماية بين العجلة والرصيف لتجنب الاحتكاك.

يشار إلى أن ضغط الهواء الصحيح لا يحمي من الانفجار فقط ولكن يحافظ على جودة تجربة الركوب بالسيارة وشكل قيادتها ومستوى استهلاكها للوقود فعندما يقل عن المستوى المناسب، يزيد الاحتكاك بين المطاط وسطح الطريق ما يؤثر بشكل كبير على عمرها الافتراضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان