إعلان

4 أخطاء شائعة يرتكبها السائقين قد تتلف "فتيس" السيارة.. تجنبها

02:56 م الأحد 11 سبتمبر 2022

ناقل الحركة بالسيارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

تعمل غالبية السيارات الحديثة حالياً بناقل حركة "فتيس" أوتوماتيك والذي أصبح الاختيار الأسهل لمعظم العملاء الذين لا يفضلون القيام بعملية النقل يدوياً، ما أدى بالتالي لضعف تواجد السيارات المانيوال وسط اختيارات الطرازات الجديدة.

يحتاج هذا النوع من نواقل الحركة لأسلوب مختلف للتعامل في حين قيام عدد من مستخدمون هذه السيارات ببعض السلوكيات التي قد تعرض ناقل الحركة للتلف.

في النقاط التالية نستعرض أهم الأخطاء التي قد تدمر ناقل الحركة.

تبديل الوضعية دون التوقف التام

يقوم بعض السائقون بتبديل وضعية ناقل الحركة من D إلى R أثناء الركن على سبيل المثال قبل التوقف تماماً ما يعرض أجزاء التروس المعدنية أمام خطر الانكسار بسبب تحميله مهمة إيقاف السيارة بدلاً من الفرامل.

التحميل على وضعية P

عند التوقف قد يغفل البعض عن رفع فرامل اليد بعد اختيار وضعية P بناقل الحركة ما يضع حمل السيارة بالكامل على هذا الترس ومع الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف علبة التروس.

الاتكاء على عصا ناقل الحركة

يقوم عدد كبير من السائقين بهذه الحركة وخاصةً الذين كانوا يستخدمون سيارات بناقل حركة يدوي سابقاً وبالرغم من عدم اعتبار الأغلب لذلك مشكلة كبيرة، إلا أن هذا السلوك يحمل على التروس وقد يؤدي لتكسرها مع الوقت، كما أنها نفس الحالة في ناقل الحركة اليدوي.

الضغط على دواسة الوقود مع وضعية P

قد يظن البعض أن هذه الحركة تساهم في تسخين المحرك إلا أن أغلب محركات السيارات الحديثة تحتاج لـ30 ثانية بحد أقصى لتكن مستعدة للاطلاق وبعدها ينصح ببدء التحرك ببطء وزيادة السرعة تدريجياً مع ارتفاع درجة الحرارة، بينما قوم البعض بالضغط على دواسة الوقود مع وضع ناقل الحركة على وضعية P ما يعرضه لعزم من المحرك لا يقوم بنقله ويمكن أن يؤدي ذلك لإتلافه.

اقرأ أيضاً:

ظهور علامة Check Engine يحذرك من عدة مشاكل.. تعرف عليها

خطوات مهمة يجب القيام بها فورا بعد شراء سيارة مستعملة.. اتبعها

أخطاء قاتلة تقضي على عمر بطارية سيارتك.. لا تتجاهلها

فيديو قد يعجبك: