إعلان

ظهور علامة Check Engine يحذرك من عدة مشاكل.. تعرف عليها

12:20 م الأحد 11 سبتمبر 2022

أسباب ظهور علامة Check Engine

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

تحذر السيارة سائقها في حالة وجود أي مشكلة عبر علامات عديدة تضيئ بلوحة العدادات، حيث تتواجد حساسات مختلفة على مستوى السيارة لضمان كفاءة عمل الأجزاء المختلفة والتنبيه من أي خلل.

من أبرز تلك العلامات هي إشارة فحص المحرك Check Engine Light التي قد تظهر لعدة أسباب وفي البداية يجب التركيز على طريقة إضاءتها.

إذا أضاءة علامة فحص المحرك بلون أصفر فذلك يشير لوجود مشكلة لكنها تسمح بالسير حتى التوجه للفحص عند فني متخصص، بينما يمكن أن تظهر في هيئة ومضات تضئ وتطفئ، في هذه الحالة قد تكون الحالة أكثر خطورة.

في هذا الموضوع نستعرض أهم المشاكل التي قد تؤدي إلى ظهور علامة فحص المحرك بلوحة القيادة:

عدم إحكام غلق بوابة تنك البنزين

يمكن أن تتسبب هذه المشكلة البسيطة لتي قد تحدث سهواً في ظهور علامة Check Engine إذ تتحكم البوابة ببعض الأبخرة والانبعاثات الناتجة من البنزين وعند عدم إحكامه تترب هذه الغازات ما يحدث خللاً في دورة البنزين لذا تضئ علامة التحذير.

تلف البوجيهات

البوجيهات هي العنصرالمسؤول لإحداث شرارة الانفجار بين البنزين والهواء والتي ينتج عنها استخراج القوة والعزم، ومع الاحتراق المتكرر بمرور الوقت يمكن أن يتلف سطح البوجيهات ما يمتع حدوث الاحتراق بالشكل المناسب داخل غرفة المحرك ويضعف الاستجابة بشكل ملحوظ كما قد يظهر إشارة فحص المحرك.

خلل بحساس الهواء

يعمل حساس الهواء لاحتساب كمية البنزين المطلوبة للاحتراق بناءً على كمية الهواء الداخلة للمحرك وعند تلفه تختل النسبة بين العنصرين ما يؤدي لضعف التسارع وزيادة استهلاك الوقود كما قد يؤدي لظهور الإشارة التحذيرية، في بعض الأحيان قد يحتاج الحساس للتنظيف فقط إذ يتعرض للكثير من الأتربة المحملة في الجو بينما يمكن أن يستلزم الأمر تغييره في بعض الظروف.

مشكلة بعلبة البيئة

تتواجد علبة البيئة Catalytic Converter لتحويل الغازات الصادرة من عملية الاحتراق مثل أول أوكسيد الكربون Carbon Monoxide إلى ثاني أوكسيد الكربون Carbon Dioxide ما يعتبر أقل ضرراً للبيئة، عادةً لا تحتاج علبة البيئة للتغيير بشكل دوري ولكنها قد تتعرض للتلف عند اختلال بعض أجزاء المحرك التي تحدث مشكلة في دورة الاحتراق وقد يؤدي ذلك لإضاءة علامة فحص المحرك.

فيديو قد يعجبك: