إعلان

مع اقتراب الصيف.. نصائح مهمة للمقبلين على شراء أول دراجة نارية

12:16 م الإثنين 18 أبريل 2022
مع اقتراب الصيف.. نصائح مهمة للمقبلين على شراء أول دراجة نارية

أرشيفية

برلين - (د ب أ):

عادة ما يقع المرء في حيرة من أمره عندما يرغب في شراء دراجة نارية؛ نظرا لوجود فئات كثيرة من الدراجات النارية سواء كانت إندورو أو شوبر أو سوبر رياضية أو رحالة.

وينصح الخبراء عند شراء أول دراجة نارية بضرورة أن يتحقق المرء من احتياجاته وقدراته على الطريق، ولا يقتصر الأمر على فهم طريقة عمل الدراجات النارية.

وأوضح راينر جوركه، مدرب سلامة القيادة في نادي السيارات "أوروبا" (ACE)، أن قرار شراء الدراجة النارية يكون عاطفيا في أغلب الأحيان، ويظهر ذلك مبكرا جدا، وأضاف الخبير الألماني قائلا: "غالبا ما ينظر المرء إلى التجهيزات الخارجية والألوان، ولكن الأهم أن يكون هناك توافق مع الدراجة النارية".

وعلى أية حال لا ينبغي على المرء شراء أول دراجة نارية يشاهدها، وبغض النظر عن فئة الدراجات النارية، التي يهتم بها المرء، فإنه يتعين عليه إجراء تجربة قيادة أولا.

السمات الجسمانية

ومن خلال تجربة القيادة يمكن للمرء التحقق مما إذا كان يشعر بالراحة مع الدراجة النارية أم لا. وأوضح ميشيل لينزن، رئيس الرابطة الاتحادية لقائدي الدراجات النارية، قائلا: "يجب أن تتناسب الدراجة النارية مع السمات الجسمانية لقائد الدراجة النارية؛ فعلى سبيل المثال لا يجوز اختيار دراجة نارية كبيرة للغاية بحيث لا يتمكن المرء من الوقوف إلا بلمس الأرض بأطراف أصابع القدم، علاوة على أنه يجب الإمساك بالمقود بصورة جيدة".

ونصح ميشيل لينزن بألا تكون الدراجة النارية ثقيلة للغاية، وأضاف قائلا: "ليس من المعقول بالنسبة للمبتدئين اختيار دراجة نارية ثقيلة للغاية بوزن 250 أو 300 كيلوجراما". ويجب أن يتم اختبار كيفية اجتياز المنعطفات الضيقة بالدراجة النارية المرغوبة والقيام بعمليات الكبح بأمان في ساحة انتظار واسعة.

فئات الدراجات

ولكي يعثر المرء على فئة الدراجة النارية المناسبة له يجب أن يسأل نفسه عما يرغبه في الدراجة النارية، وهل سيتم الانطلاق بها في الأراضي الوعرة أو اجتياز الدروب الجبلية، وعادة ما تحدد الإجابات عن مثل هذه الأسئلة نوعية الدراجة النارية المراد شراؤها، سواء كانت من فئة إندورو أو شوبر أو السوبر رياضية أو حتى من فئة الرحالة.

ومع ذلك، نصح الخبير الألماني ميشيل لينزن بعدم التفكير في هذه الفئات كثيرا؛ لأنه يوجد الكثير من الموديلات، التي تختفي فيها الحدود الفاصلة بين الفئات المختلفة، ومن المهم التفريق بين الدراجات النارية حسب أداؤها، وخلاصة القول يجب على المرء أن يتمكن من التعامل مع الدراجة النارية بأمان على الطريق.

ولذلك فإن الدراجة النارية السوبر رياضية، التي تزن 500 كيلوجرام وتنطلق بقوة 200 حصان، لا تناسب المبتدئين في قيادة الدراجات النارية، ونصح الخبير الألماني قائلا: "تكفي الموديلات بقوة 75 حصان احتياجات المبتدئين تماما، كما أنها توفر لهم قدرا من متعة القيادة، وبطبيعة الحال يدور الأمر في النهاية حول الاستمتاع بقيادة الدراجة النارية".

دراجة مستعملة

وإذا لم يتوافر المال الكافي لشراء دراجة نارية جديدة بعد استخراج رخصة القيادة، فإن ميشيل لينزن لفت الأنظار إلى أن الدراجات النارية المستعملة تعتبر من الخيارات الجيدة لتجربة عالم الدراجات النارية، وأضاف قائلا: "إذا تحقق المرء من أنه يمكنه التعامل مع الدراجات النارية بصورة جيدة، فعندئذ يمكنه شراء دراجة نارية جديدة، وفي هذه الحالة لن تكون الخسارة كبيرة".

علاوة على أن المرء لن يخسر كثيرا عندما تسقط الدراجة النارية على الأرض وتتعرض للخدوش، ومع ذلك أشار راينر جوركه، مدرب سلامة القيادة بنادي السيارات "أوروبا" (ACE)، إلى أن هناك بعض التلفيات، التي تحدث في أجزاء معينة تجعل الدراجات النارية خطرة للغاية، ولذلك نصح بضرورة الاقتصار على التجار الموثوقين عند شراء دراجة نارية مستعملة.

ويتعين على المرء عند شراء دراجة نارية مستعملة الاستفسار من التجار عن تاريخ الدراجة النارية، وعما إذا كانت قد تعرضت لحادث من قبل أو الاستفسار عن هوية المالك السابق لها، ومدى اهتمامه بصيانة الدراجة النارية والتعامل معها بحرص.

سواء رغب المرء في شراء دراجة نارية جديدة أو مستعملة، فإنه يجب الاقتصار على التجار الموثوقين، والتحقق من شروط الضمان؛ لأنه في حالة ظهور عيوب فإنه يمكن إصلاحها في إطار الضمان أو استبدال الدراجة النارية.

كيف تحصل على قميص الزمالك للموسم الجديد؟

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market