إعلان

ما هو سير المجموعة بالسيارة وكيف يمكن ملاحظة تلفه؟

06:31 م الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
ما هو سير المجموعة بالسيارة وكيف يمكن ملاحظة تلفه؟

سير المجموعة

كتب – أحمد خالد:

في الماضي، تواجد تحت غطاء المحرك عدة سيور مسئولة عن عمل الأجزاء المتعددة المرتبطة بالمنظومات المختلفة مثل التبريد والتوجيه، بينما تبدل الحال في السيارات الحديثة حيث تم الاكتفاء بسير واحد أساسي يعمل بمثابة حلقة الوصل بين عمود الكرنك بالمحرك والأجزاء الأخرى وهو ما يعرف بسير المجموعة أو سير السربنتينة.

يقوم سير المجموعة بنقل الطاقة من عمود الكرنك بالمحرك إلى مضخة المياه ومضخة الباور ستيرينج والدينامو لذا يمكن أن يسبب تلفه بعض المشاكل الملحوظة.

يحتاج سير المجموعة لقوى ضغط حتى شتد ويعمل لإمداج الطاقة للأجزاء الأخرى، لذا قد يتطلب شده يدوياً عبر متخصص من فترة للأخرى بينما تحتوي بعض السيارات على شداد يؤدي هذه الوظيفة بشكل تلقائي.

يتوقف العمر الافتراضي لسير المجموعة على المسافة المقطوعة بالسيارة حيث قد يحتاج للتغيير بعد مسافة بين 95 ألف و160 ألف كم، إذ تتعرض مادة المطاط المصنوع منها للاهتراء بعد مرور ويمكن أن ينتهي الحال بانقطاعه بعد وقت طويل.

بقعة تحت السيارة.. ما السبب الذي قد يؤدي لتسرب الزيت؟

من أوضح علامات الحاجة لتغيير السير ظهور أصوات صرير أو زقزقة عالية عند بدء تشغيل السيارة والتحرك بها.

كما يمكن أن يؤدي تلفه لارتفاع درجة الحرارة لارتباطه بمضخة المياه المسؤولة بشكل أساسي عن منظومة التبريد.

بينما يرتبط سير المجموعة أيضاً بمكبس التكيف لذا يمكن أن يؤدي تلفه لتوقف عمل التكييف ومنع خروج أي هواء من فتحاته.

مع ارتفاع أسعاره... ماذا يحدث عند إهمال تغيير زيت المحرك؟

وقد يتسبب تلف سير المجموعة في ظهور علامة البطارية لارتباطه بالدينامو الذي يقوم بشحن البطارية وبالتالي إمداد الطاقة لمختلف أجهزة السيارة، ما يمكن أن يؤدي أيضاً لتوقف عمل المحرك بالكامل .

يتحكم سير المجموعة أيضاً بمضخة الباور ستيرينج والتي تعرف بطرمبة الباور التي تقوم بتوفير دعم التوجيه عبر تخفيف القوة المطلوبة لتحريك عجلة القيادة وفي حالة التلف الكامل لسير المجموعة، يختفي الدعم ويزداد ثقل عجلة قيادة بشكل يصعب حركتها.

كأنها تعوم.. نادي السيارات الألماني يحذر من خطورة انزلاق السيارة على الماء

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market