إعلان

بقعة تحت السيارة.. ما السبب الذي قد يؤدي لتسرب الزيت؟

03:59 م الإثنين 03 أكتوبر 2022
بقعة تحت السيارة.. ما السبب الذي قد يؤدي لتسرب الزيت؟

تسرب للزيت أسفل السيارة

كتب – أحمد خالد:

تحتوي السيارة على مجموعة من السوائل والزيوت لضمان عمل أجزائها المختلفة بأعلى كفاءة وأمان كما توجد عدة مكونات لإحكامها والتأكد من إتمام دورتها بالشكل المناسب، عند حدوث أي خلل في أي منها، تظهر المشاكل ومنها تسريب الزيت الذي قد يتفاجأ به بعض مستخدمين السيارات وفي هذا الموضوع نستعرض أهم أسبابه.

بدايةً يجب التأكد من طبيعة السائل الذي تسرب وسقط على الأرض، فزيت المحرك يظهر باللون البني وتختلف درجته على حسب حالته والفترة التي قضاها داخل المحرك.

هل تلتقط الرادارات رخص السيارات المنتهية؟ "مصدر بالداخلية يجيب"

من أخطر الأسباب التي قد تؤدي لحدوث التسريب وجود خلل بإحدى الجوانات داخل المحرك مثل جوان وش السلندر أو غطاء الصمام، تمثل هذه الأجزاء أغطية للمناطق المختلفة من المحرك لإحكام الزيت والتأكد من عدم تسريبه.

يمكن أن يأتي التسريب أيضاً من تلف ما يعرف بالـ"أولسيه" الذي يتواجد في عدة مناطق منها أطراف عمود الكرنك حيث يقوم بإحكام وجود الزيت في أماكن محددة من المحرك لتجنب تسريبه.

أهمية فحص مستوى زيت المحرك.. تعرف عليها

كما قد يتسبب فلتر الزيت في حدوث تسريب في حين احتمالية استهوان البعض به إلا أنه يقوم بدور فعال في التخلص من الشائب والرواسب الغير مرغوب فيها لتجنب وصولها لأجزاء المحرك، مع تجاهل تغييره وانتهاء عمره الافتراضي يمكن أن تتعرض بعضأجزائه للتلف ما يؤدي إلى التسريب.

وبقدر بديهية هذا العنصر، إلا أنه يأتي من أهم الأجزاء القائمة بحفظ الزيت وهو الكرتيرة التي يتم فتحها وغلقها عند تغيير زيت المحرك، قد يحدث تسريب عند عدم إحكامها بعد إتمام هذه العملية أو لوجود تلف بأجزائها تعيق غلقها بالشكل المطلوب.

مع اشتعال أسعارها بالأسواق.. كيف تحافظ على "إطارات السيارة" لأطول فترة

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market