إعلان

مع ارتفاع أسعاره... ماذا يحدث عند إهمال تغيير زيت المحرك؟

03:51 م الأحد 25 سبتمبر 2022
مع ارتفاع أسعاره... ماذا يحدث عند إهمال تغيير زيت المحرك؟

تغيير زيت المحرك

كتب – أحمد خالد:

تزايدت أسعار زيوت المحركت بنسب ضخمة خلال الفترة الأخيرة عقب صعود أسعار العملات الأجنبية، قد يقوم بعض سائقين السيارات بتأخير خطوة تغيير الزيت خوفاً من التكلفة العالية بينما قد يضع ذلك محرك السيارة تحت ضغط وخطر كبير.

تتغير المسافة القصوى للسير بزيت المحرط قبل تغييره حسب نوعية لزوجته، فعلى سبيل المثال لزوجة 5W40 تكفي لقطع مسافة حتى 10 ألاف كيلو ولزوجة 15W50 تدعم الاستخدام بمسافة 5000 كم.

مع اشتعال أسعارها بالأسواق.. كيف تحافظ على "إطارات السيارة" لأطول فترة

يقوم الزيت بعدة وظائف وعند تأخر تغييره قد تتغير خواصه ولا يتمكن من تأديتها بشكل سليم.

فالدور الأهم للزيت هو منع احتكاك أجزاء المحرك ببعضها البعض وعندما يتم السير به لفترة أطول من الموصى بها، تقل لزوجته ويمكن يؤدي ذلك إلى تأكل بعض المكونات وإتلاف المحرك.

كما يقوم الزيت بامتصاص جزء كبير من الحرارة الناتجة عن عمل المحرك ومع تأثر حالته قد ينعكس ذلك عبر ارتفاع درجة حرارة المحرك ويمثل ذلك خطورة بالغة على أهم مكوناته.

أهمية فحص مستوى زيت المحرك.. تعرف عليها

ومن المهام التي تتأثر عند إهمال تغيير الزيت، تنقية المحرك إذ يعمل الزيت على إزالة الشوائب المختلفة وعند تواجده لفترة أكثر من المفترض أن يعمل عندها، تترسب بعض الجزيئات المرغوبه به هو والفلتر الخاص به، إذ تتم عملية تغييره دوماً بالتزامن مع تبديل زيت المحرك، ما قد يؤدي لضعف أداء المحرك وزيادة استهلاك الوقود مع ارتفاع نسبة الانبعاثات.

كما أن جميع تلك العوامل يمكن أن تؤدي لظهور ضجيج من المحرك أثناء عمله مع صعوبة تدوير السيارة عند تراكم الرواسب لفترة طويلة.

ما أسباب تقطيع السيارة أثناء السير.. وهل هذا مؤشرعلى مشكلة كبيرة؟

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market