إعلان

السيارات في المستقبل ستنتج طاقتها بنفسها مثل أوراق الشجر

04:20 م الإثنين 22 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرًا عن ورقة بحثية لدورية (Nature Energy) تفيد بأن السيارات في المستقبل ستتمكن من إنتاج الطاقة بواسطة ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.

وقالت الصحيفة البريطانية إن باحثون نجحوا في ابتكار "ورقة نبات اصطناعية" تستخدم ضوء الشمس لتحويل المياه وثاني أكسيد الكربون إلى وقود منخفض الانبعاثات - الإيثانول والبروبانول.

وتشبه ورقة النبات الصناعي المبتكرة داخل معامل جامعة كمبريدج في نظام عملها، التمثيل الضوئي الذي تعتمد عليه النباتات والأشجار لتوليد الطاقة اللازمة لنموها.

وأكدت الورقة البحثية أنه في المستقبل يمكن تصنيع سيارات توظف نفس التقنية لأخذ ضوء الشمس المحيط وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء في الهواء وإنتاج الوقود أثناء التنقل.

وتتكون أوراق النباتات الاصطناعية بحسب ما أورده موقع "قناة العربية" من طبقات متعددة تشمل النحاس والزجاج والفضة والجرافيت وممتصات للضوء - تشبه الجزيئات الموجودة في النباتات التي تحصد ضوء الشمس ويتم دمجها مع محفز يتكون من عنصرين هما النحاس والبلاديوم، في محاكاة للكلوروفيل.

وفي وجود ضوء الشمس، يحول المحفز ثاني أكسيد الكربون إلى الإيثانول والبروبانول، ويحول الماء إلى أكسجين.

وقال الباحث الدكتور موتيار رحمان إنه يمكن استخلاص منتجات الكحول من وسط التفاعل ثم استخدامها في السيارة. وفي حين أن التكنولوجيا لا تزال على نطاق المختبر، يقول العلماء إن "أوراق النبات الاصطناعية" هي خطوة مهمة في الانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري المستخدم حاليًا في السيارات - وبالتحديد البترول.

يستخدم الإيثانول بالفعل كوقود نظيف في السيارات، وعادة ما يتم تصنيعه من الكتلة الحيوية مثل الذرة أو قصب السك، ويوصف بأنه بديل للبنزين أكثر صداقة للبيئة، لأنه مصنوع من النباتات بدلاً من الوقود الأحفوري.

اقرأ أيضًا:

سرقة السيارات بـ"تيك توك" تجبر هيونداي وكيا على دفع 6 مليارات جنيه تعويضًا

أسعار جديدة لسيارات رينو في مصر.. سانديرو تجاوزت 600 ألف جنيه

أرخص سيارة سيدان "صينية" زيرو فى مصر.. تعرف على سعرها

فيديو قد يعجبك: