إعلان

الحمولة الزائدة قد تهدد سلامة سيارتك.. تعرف على السبب

04:06 م الأربعاء 24 أغسطس 2022

الحمولة الزائدة قد تهدد سلامة سيارتك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

من العناصر التي قد يغفل عنها الكثيرين في استخدام السيارة اليومي هو الوزن الذي تحمله تلك السيارة سواءً بركوب الأشخاص داخل المقصورة أو تحميل الأغراض داخلها.

ولكن حقيقة الأمر أن هناك حمولة قصوى لكل سيارة إذا تم تخطيها بأي شكل من الأشكال قد تظهر بعض المشاكل التي تؤثر على سلامتها وكفاءتها التشغيلية.

كفاءة المحرك

أول وأوضح ما يمكن أن تسببه الحمولة الزائدة على السيارة، ضعف المحرك لزيادة الحمل الموضوع عليه وعدم كفاية العزم الخارج منه لتحريكه ما يرفع أيضاً استهلاك الوقود بسبب شعور السائق بضعف القوة ما يدفعه للضغط أكثر على دواسة البنزين.

الفرامل وسيطرتها على السيارة

يؤثر الوزن الزائد أيضاً على كفاءة عمل الفرامل حيث ترتبط مواصفاتها بشكل وثيق مع وزن السيارة وعند تخطيه الحد الأقصى لا تتمكن من تخفيض سرعة السيارة بالشكل المطلوب وتحتاج لمسافة أطول لتوقف ما يمكن أن يهدد السلامة في عدة ظروف.

نظام التعليق "المساعدين"

يأتي ذلك بجانب الضرر المباشر على نظام التعليق حيث تؤثر الحمولة الزائدة على الأجزاء المعدنية للمساعدين وإذا كان يتم تحميل أوزان ثقيلة بشكل متكرر قد يؤدي ذلك لانخفاض عمرها الافتراضي، كما ينعكس ذلك على ارتفاع السيارة، مسبباً احتكاكها بالحفر والمطبات ما يضر بأجزائها السفلية بجانب تخفيض دقة التوجيه داخل المنعطفات والذي يمكن أن يشكل خطورة للاصطدام في بعض الظروف.

تذكر كتيبات التسويق لبعض الطرازات أوزانها وهي فارغة وعند تحميلها للوزن الأقصى، يمكن طرح القيمتين للحصول على الحمولة المناسبة أو الرجوع لكتيب المستخدم.

اقرأ أيضاً:

تكنولوجيات حولت السيارة من وسيلة للتنقل إلى مكان للراحة.. هل إحداها بسيارتك؟

قبل الشراء.. 7 علامات تشير إلى تعرض السيارة المستعملة لحادث سابق

تقنية قد تنجيك من الموت.. ما هي أهمية وطريقة عمل "الإيرباج"

فيديو قد يعجبك: