إعلان

قبل الشراء.. 7 علامات تشير إلى تعرض السيارة المستعملة لحادث سابق

01:12 م الأربعاء 24 أغسطس 2022

علامات تدل على أن السيارة المستعملة قد تعرضت لحادث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

في ظل ارتفاع أسعار السيارات الحديثة في سوق الـ"زيرو"، يلجأ مستهلكين للسيارات المستعملة كبديل يناسب إمكانياتهم المادية، لكن يظل هناك بعض الاشتراطات والأساسيات التي ينبغي على المشتري معرفتها حتى لا يقع ضحية لسيارة كثيرة الأعطال.

وعلى الرغم من صعوبة التحقق من السيارة التي تعرضت لحادث سابق بالنسبة للأشخاص غير المتخصصين، كما أنه لا يمكن التعرف عليها من الوهلة الأولى، إلا أنه توجد بعض الأمور التي تكشف لك إذا ما كانت السيارة تعرضت لحادث في السابق.

يرصد التقرير التالي أبرز العلامات التي تخبرك بأن السيارة المستعملة التي ترغب في شرائها قد تعرضت لحادث سابق:

تصدّع الزجاج الأمامي

في بعض الأحيان تدل تشققات الزجاج الأمامي، حتى وإذا كانت صغيرة للغاية، على تعرض السيارة لحادث مسبقاً.

لذا تحقق جيدًا من سلامة زجاج السيارة، لأنه مع مرور الوقت ستزيد تلك التشققات وتحتاج للاستبدال.

المصابيح المستبدلة

حتى إذا كانت مصابيح السيارة التي تنوي شراءها في حالة جديدة، عليك فحصها جيدا، فإذا وجدت اختلافًا من حيث الشكل الخارجي والحالة فهذا يعني أن السيارة قد تكون تعرضت لحادث واستُبدل إحدى مصابيحها المكسورة.

الأصوات الغريبة

انتبه جيدًا وتحقق من تلك الخطوة، كل ما عليك هو الانتباه لصدور أي أصوات مزعجة من داخل السيارة ومعرفة سببها، كذا عليك تجربة قيادة السيارة والسير فوق المطبات لتعرف مدي حالة "نظام التعليق" الخاص بالسيارة.

كن حذر عند الاستماع حال صدور صوت احتكاك معدن بمعدن خاصة من المحرك فهي دلالة على وجود خلل ما بالمكابس، ولاحظ أيضاً عمل علبة التروس والمقود والمكابح بدقة. فأي خلل بها ينذرك لوجود مشاكل تعرضك لكثير من النفقات.

شاسيه السيارة

انتبه جيدًا عند فحص شاسيه السيارة المستعملة أو مفاصل السيارة الأساسية، فإن الكثير من السيارات التي سبق تعرضها لحوادث وأعيد إصلاحها تبقى المفاصل الخاصة بها هشة.

بقع زيت على المحرك

إذا رأيت بقع زيت تسكن فوق محرك السيارة، عليك عدم شراءها، حيث يشير وجود بقع زيت على جسم المحرك أن مستوى الزيت مرتفع وزائد على الحد المطلوب، وفى هذه الحالة قد يحتاج الأمر إلى تكاليف مرتفعة لصيانة أسباب العطل.

ارتفاع صوت المحرك

إذا لاحظت ارتفاع صوت المحرك عند تشغيل السيارة وهى فى حالة السكون، أو لاحظت اهتزاز لجسم المحرك أثناء العمل، فهذه علامة أخرى ترشدك للابتعاد عن شراء هذه السيارة.

وتشير تلك العلامة إلى أن محرك السيارة تعرض لتأكل حلقات البستم وسبائك عمود المرفق مما ينتج عن ذلك ضعف فى أداء المحرك ويكون لون دخان العادم في هذه الحالة باللون الأبيض الكثيف، وهذه العلامة أيضا قد تدفعك إلى تكاليف صيانة باهظة.

وهناك علاوة مرتبطة بصوت المحرك قد تكون مؤشر خطير ينذر بضعف المحرك، ويحتاج أيضًا إلى تكاليف باهظة لتصليحها، وهى سماع صوت "طقطقة" فى محرك السيارة وهى دلالة على مشاكل فى صمامات السيارة.

لون عادم السيارة

وتعًد تلك الحالة من أخطر الحالات التي يتوًجب عليك عدم شراء هذه السيارة حتى وإن كان سعرها مناسب لك، وتتعلق هذه الحالة بلون العادم الخاص بالسيارة، فاللون الأسود يشير إلى وجود وقود زائد فى غرف الاحتراق وهو ما يعنى مشكلة فى دائرة الحرق الخاصة بالسيارة.

أما اللون الأقرب للأزرق يدل على تسرب داخلى فى المحرك نتيجة لتلف الحلقات الخاصة بالمكبس، أما اللون الأبيض الكثيف يعنى تآكل فى حلقات البستم ويتسبب في بضعف أداء المحرك.

فيديو قد يعجبك: