إعلان

تراجع الإنتاج العالمي للسيارات 7.5 مليون سيارة خلال 2021 بسبب دلتا ونقص أشباه الموصلات

02:35 م الخميس 26 أغسطس 2021

تراجع الإنتاج العالمي للسيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - محمد جمال:

يزداد النقص في صناعة أشباه الموصلات، الذي أضر بالفعل بشركات صناعة السيارات والإلكترونيات الاستهلاكية خلال عامي 2020 و 2021، سوءاً، مما يعقّد تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا.

وتشير التقديرات الجديدة إلى انخفاض الإنتاجية العالمية للسيارات خلال 2021 بأكثر من 7 مليون سيارة على الأقل وفق دراسة مركز IHS Markit البحثي، مع العلم أن الرقم قد يكون أسوأ من ذلك بعد إعلان تويوتا ولكزس عن خفض إنتاجهم العالمي بـ 40% خلال سبتمبر، أو ما يعادل 360,000 سيارة.

وأوضحت دراسة المركز أن سلاسل توريد أشباه الموصلات لن تنتظم قبل الربع الثاني من 2022، ولن نرى تعافياً حقيقياً في الصناعة قبل نهاية العام القادم.

من أهم أسباب ازدياد حدة الأزمة هو انتشار سلالة دلتا الأكثر شراسة لفيروس الكورونا حول العالم وخاصة في البلدان الآسيوية مثل تايوان وفيتنام واليابان وماليزيا وغيرهم من مراكز التصنيع المحورية للسيارات وأشباه الموصلات.

كما أن قطاع الأجهزة الإلكترونية يظل محتكراً لشرائح أشباه الموصلات على حساب السيارات، مع تفضيل شركات أشباه الموصلات في تايوان لشركات الإلكترونيات وإعادة تجهيز خطوط الإنتاج خصيصاً لهم للربحية الأفضل في المجال مقارنة بالسيارات.

وقد أعلنت فولكس واجن هذا الأسبوع عن تجهيزها لإجراءات جديدة لتعليق الإنتاج في عدد من مصانعها، كما أعلنت مجموعة ستيلانتس، رابع أكبر شركة سيارات بالعالم، عن تعليق الإنتاج في مصنع بغرب فرنسا الأسبوع القادم وخفض الإنتاج في مصنع آخر في شرق البلاد.

فورد من طرفها أعلنت عن تعليق إنتاج موديل F-150 الأكثر رواجاً للعلامة في مصنع كانساس سيتي التجميعي، بينما حذرت مجموعة جيلي الصينية من تأثر مبيعاتها وإنتاجيتها هذا العام من الانتشار الجديد لوباء الكورونا حول العالم.

فيديو قد يعجبك: