في موطن كورونا.. معرض بكين الدولي للسيارات ينطلق رغم الجائحة

08:33 م الأحد 27 سبتمبر 2020


كتب - أيمن صبري:

انطلقت أمس السبت، في العاصمة الصينية بكين، فعاليات النسخة الثلاثين من معرض "بكين الدولي للسيارات 2020"، الذي يستمر على مدار عشرة أيام وينتهي في الخامس من أكتوبر المقبل.

يأتي انطلاق معرض بكين الذي يعد الحدث الدولي الوحيد بقطاع السيارات هذا العام، وسط الكثير من الصعوبات التي يواجهها السواد الأعظم من صناع السيارات، جراء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

إلا أن منظمو المعرض الذي يقام في موطن كورونا، نجحوا أن يتحدوا الفيروس الذي أجبرهم قبل نحو خمسة أشهر من الآن على اتخاذ قرارٍ بالتأجيل بسبب الأوضاع الصحية المتردية في الصين أنذاك.

وأكد أحد مسئولي التنظيم أن إقامة المعرض في عام الجائحة كان بمثابة تحدٍ حقيقي، وخاصة في ظل حالة الخوف التي تعتري الغالبية العظمى داخل الصين وخارجها من التنقل والسفر، إضافة إلى قدرتنا على تطبيق إجراءات الوقاية داخل أروقة المعرض والتي يشرف عليها الأمن الصيني.

ويرى مراقبون أن إقامة معرض بكين بمثابة انتصار لأكبر سوق للسيارات بالعالم، خاصة بعد أن تعرض السوق لتراجع حاد وتجميد للأنشطة الاقتصادية منذ نهاية العام الماضي.

وبالرغم من انتصار اللجنة المنظمة على الفيروس وإقامة المعرض في موعده، إلا أن هذا الانتصار يبقى منقوصًا مع قلة العارضين الذين اضطر بعضهم للمشاركة بشكل افتراضي عبر الإنترنت؛ فضلًا عن مخاوف من تراجع الزائرين عند افتتاح المعرض أمام الجمهور في الأول من أكتوبر.

ويتوقع مسئولين بالقطاع أن يسهم المعرض ولو بشكل جزئي في استمرار إنعاش المبيعات بالسوق الأكبر بالعالم، ذلك بعد أن تراجعت بحدة خلال فترة الإغلاق ووصل معدل الانحسار إلى 79%، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2005.

قال المدير العام لشركة GAC الصينية، فنج شينجيا على هامش المعرض ، إن شركته التي تتخذ من قوانجتشو مقرًا لها ، والتي لديها شراكات مع شركتي تويوتا وهوندا، تتوقع نمو المبيعات للعام بأكمله.

من جانبه قال رئيس BMW الصين، يوشين جولر، إن شركة BMW الألمانية تتوقع "نموًا من رقم واحد" في الصين هذا العام.

وأكد محلل LMC Automotive، آلان كان، أن مبيعات السيارات لهذا العام مختلفة تمامًا عن السنوات السابقة، موضحًا أنه تم بيع العديد من السيارات خلال الصيف لأن العملاء أخروا الشراء لما بعد الإغلاق.

أما ييل تشانج، رئيس شركة الاستشارات AutoForesight، فقد أكد أن الصين بمثابة ساحة معركة رئيسية للعلامات التجارية وخاصة في أعقاب الجائحة بم في ذلك فولكس فاجن وتويوتا وجيلي، لافتًا إلى أن أداء المبيعات خلال الشهرين الحالي والمقبل سيوضح إلى أي وجهة يذهب قطاع السيارات.

يذكر أن المعرض يضم هذا العام نحو 800 سيارة جديدة تتنوع بين سيارات عائلية وتجارية، ومن بين تلك السيارات 82 سيارة يتم الكشف عنها لأول مرة، ذلك بالإضافة إلى أجنحة خاصة بالدراجات النارية وقطع الغيار.

كان انتشار فيروس كورونا المستجد "COVID-19" أجبر العشرات من منظمي المعارض الدولية على تأجيل أو إلغاء دورة 2020، ومن أبرز تلك المعارض "نيويورك" و"جنيف" و"أوتوماك فورميلا" و"شانجاهاي" وغيرها.

وتشير تقارير اقتصادية أن معدلات تراجع المبيعات بقطاع السيارات العالمي قد تصل بنهاية العام إلى نحو 20% على أساس سنوي، ذلك بعد أن كانت التوقعات في بداية العام تشير إلى أداء قياسي لم يسبق تسجيله.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106397

    عدد المصابين

  • 98813

    عدد المتعافين

  • 6187

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 42457887

    عدد المصابين

  • 28633996

    عدد المتعافين

  • 1147457

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي