إعلان

رئيس أميك عن تطبيق زيرو جمارك على السيارات الأوروبية: "الجميع مستفيد"

12:20 م السبت 12 سبتمبر 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، إن تطبيق الإعفاء الكامل على السيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي عاد بالنفع على التاجر والمستهلك.

وأضاف مسروجة في تصريحات إذاعية لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن الإعفاء الجمركي أتاح للشركات طرح المزيد من الطرازات، ذلك بعدما كانت الموديلات معدودة.

وأوضح أن السيارات باتت الآن متاحة بأسعار مختلفة وجودة أكثر تميزًا، مضيفًا أن انعكاس الإعفاء لم يكن بقطاع الأوروبي فقط بل امتد إلى الآسيوي والأمريكي حيث اضطر وكلاء تلك العلامات إلى تخفيض الأسعار للحفاظ على التنافسية.

ولفت إلى أن حالة عدم الاستقرار وعدم الثقة التي أصابت السوق في الأشهر الأولى من تطبيق الإعفاء الكامل، يرجع إلى إصرار بعض الوكلاء على التخلص من المخزون القديم لديهم بأسعار ما قبل الإعفاء.

يذكر أن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة المالية، بدأت في الأول من يناير 2019 تطبيق الإعفاء الكامل للرسوم الجمركية على واردات الاتحاد الأوروبية وبينها السيارات، ما أدى لتراجع أسعارها بنسب تراوحت بين 5 و35%.

واستطاعت السيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي بنهاية العام الأول من تطبيق الإعفاء الكامل في زيادة مبيعاتها بنسبة 4.3% مقارنة بمبيعاتها قبل الإعفاء الكامل.

الزيادة التي حققتها السيارات الأوروبية، جاءت بالرغم من عزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء على خلفية تباين الأسعار خلال الأشهر الأولى في أعقاب تطبيق الإعفاء الكامل.​

فيديو قد يعجبك: