إعلان

عبد المنعم القاضي: انخفاض أسعار "قطع الغيار" الأوروبية مرتبط بنوع القطعة

02:16 م السبت 16 فبراير 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال عبد المنعم القاضي، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن احتساب نسب الخفض على قطع غيار السيارات الأوروبية يختلف عن السيارات المستوردة بالكامل.

وأضاف القاضي في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن نسب الخفض الجمركي على قطع الغيار القادمة من دول الاتحاد الأوروبي تراوحت بين 5 إلى 30%.

وذكر أن تراجع الأسعار في سوق قطع الغيار مرتبط بنوع القطعة، موضحًا أن جمارك الفلاتر على سبيل المثال كانت 20% بينما الرسوم الجماركية على قطع الغيار التى يدخل النحاس ضمن مكوناتها 30%.

وأشار إلى أن أسعار قطع الغيار المخصصة للسيارات ذات السعة اللترية حتى 1.6 لتر ستنخفض بين 2 إلى 10%، أما قطع الغيار المخصصة للسيارات ذات السعة اللترية الأكبر قد يصل معدل انخفاضها إلى 20%، ذلك حسب قطعة الغيار والبند الجمركي الخاص بها.

وعن قدرة المصنعون المصريون على منافسة قطع الغيار الأوروبية بعد انخفاض أسعارها، قال القاضي إن ارتفاع أسعار القطع الأوروبية الأصلية مقارنة بالمصنَّع محليًا يصب في صالح المنتج المصري الذي يتمتع بتنافسية عالية.

ولفت إلى أن الدولة لا يمكنها إلزام مراكز الخدمة والصيانة بتخفيض أسعار قطع الغيار مقارنة بما حدث في السيارات، معللًا بأن بعض المراكز لا يزال لديها مخزون من قطع الغيار تم استيرادها قبل بدء تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية.

وطالب العملاء بالتأكد من سلامة قطع الغيار التي يتم شراؤها من المتاجر ومطابقتها للمواصفات القياسية، وخاصة إذا كانت متلعقة بالسلامة العامة مثل أسلاك الدبرياج ومكونات الفرامل.

فيديو قد يعجبك: